صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تأثير مرض التصلب العصبي المتعدد على العين

سارة شعبان

السبت، 28 مايو 2022 - 12:26 م

تعد مشاكل العين شائعة نسبيًا لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، ويمكن أن تظهر أعراض العين أثناء التوهج ثم تتلاشى مع مرور الوقت، وقد تساعد العلاجات في حماية بصر الشخص ، وإبطاء تقدم مرض التصلب العصبي المتعدد ، ومنع المزيد من الضرر.

التصلب المتعدد (MS) هو مرض تدريجي يهاجم فيه الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا العصبية السليمة. عند القيام بذلك ، فإنه يتلف الطبقة الواقية لهذه الخلايا ، والتي تسمى غمد المايلين، ويمكن أن يتسبب تلف هذه الخلايا في حدوث ندبات دائمة في الدماغ ، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، وذلك حسب ما ذكره موقع "medicalnewstoday".

 

اقرأ أيضا:أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد وأعراض الأصابة به

على الرغم من أن مرض التصلب العصبي المتعدد يؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، إلا أن الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد (NMSS) تشير إلى أن مشاكل الرؤية غالبًا ما تكون الأعراض الأولى التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد.

وعندما يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على الأعصاب في عيون الشخص ، فإنه يمكن أن يسبب التهاب ، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض، ويعتبرالاسم الرسمي للحالة هو التهاب العصب البصري.

قد يلاحظ الشخص المصاب بالتهاب العصب البصري مشاكل مختلفة في الرؤية ، بشكل عام في عين واحدة فقط، وقد تأتي هذه القضايا فجأة أو ببطء، كما يمكن أن تكون مقلقة ، لكنها عادة ما تتلاشى مع مرور الوقت.

عادة ما تؤثر مشاكل الرؤية على عين واحدة ، وتميل إلى التفاقم قبل أن تتحسن. يجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض الاتصال بطبيبه على الفور، وعلى الرغم من أن فقدان البصر الكامل أمر ممكن ، إلا أنه ليس شائعًا مثل الأعراض الأخرى ، مثل:

عدم وضوح الرؤية
فقدان اللون أو شيب الرؤية
ألم عندما تتحرك العيون
عمى جزئي أو كلي في عين واحدة يزداد سوءًا أثناء النوبة
مشكلة في رؤية الجانب
ألم خفيف خلف العين



قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من حركات عين لا يمكن السيطرة عليها تسمى رأرأة، ولن تظهر الرأرأة دائمًا بنفس الطريقة ، ولكنها غالبًا ما تتسبب في تحريك إحدى العينين أو كلتيهما ذهابًا وإيابًا بشكل متكرر، وقد يفقد الشخص السيطرة على كيفية تحرك عينه في اتجاه معين.، وقد يشعرون أيضًا كما لو أن الأشياء تتحرك بينما لا تتحرك.

 

يمكن أن تختلف شدة الرأرأة أيضًا، وقد يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة ، بينما يعاني البعض الآخر من حركات شديدة بما يكفي لتعطيل رؤيتهم.
قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا من ازدواج الرؤية، ويحدث عندما تكون العضلات في العين غير متزامنة لأن المرء لا يعمل بشكل صحيح. نتيجة لذلك ، يكافح الدماغ لتكوين صورة واضحة.

يحدث هذا في شخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد عندما يؤثر الاضطراب على الأعصاب التي تتحكم في هذه العضلات.


في المراحل المتقدمة ، قد يؤدي مرض التصلب العصبي المتعدد إلى تدمير الطبقة الواقية حول الأعصاب ، مما يؤدي إلى تغيرات دائمة في البصر، وفي الشخص الذي يعاني بانتظام من مشاكل في الرؤية أثناء النوبات ، قد يؤدي ذلك إلى العمى الجزئي أو الكلي في إحدى العينين أو كلتيهما.

يجب أن تهدأ الأعراض مع زوال الالتهاب في الخلايا العصبية. بالنسبة لكثير من الناس ، هذا أقل من بضعة أسابيع، وقد يعاني البعض الآخر من أعراض تستمر لمدة تصل إلى عام أو أكثر.

قد يجد بعض الناس أن أعراضهم تزداد سوءًا مع الحرارة ، على سبيل المثال ، بعد الاستحمام بماء ساخن أو في الأيام الحارة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم من التمارين أو الأنفلونزا إلى تفاقم الأعراض لدى بعض الأشخاص.

وتظهر أعراض العين عندما يهاجم الجهاز المناعي الغمد المياليني للأعصاب التي تتحكم في جوانب مختلفة من العين، ويختلف نوع الأعراض التي يعاني منها الشخص اعتمادًا على الأعصاب التي تتعرض للضرر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة