صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مكملات «فيتامين د» لا تمنع من الإصابة بمرض السكري

سارة شعبان

السبت، 28 مايو 2022 - 04:15 م

لا توفر المكملات الغذائية لفيتامين (د) أي حماية من ظهور مرض السكري من النوع 2 في الفئات السكانية المعرضة للخطر، حيث توصلت نتائج دراسة جديدة شملت أكثر من 1200 بالغ ياباني، وتشير التجربة التي نُشرت في The BMJ، إلى أن المكملات الغذائية قد تقدم فائدة لمجموعة فرعية صغيرة من الأفراد الذين ليس لديهم إفراز كافٍ للأنسولين، على الرغم من أن المؤلفين ذكروا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

اقرأ ايضا

5 أطعمة غنية بالدهون الصحية.. الأسماك الدهنية إحداهما
يؤثر مرض السكري من النوع 2 على ما يقرب من 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 700 مليون بحلول عام 2045، ويعاني نصف مليار شخص آخر من ضعف تحمل الجلوكوز أو ما قبل الإصابة بمرض السكري، وذلك حسب ما ذكره موقع "technologynetworks".

تُعرف مرحلة ما قبل السكري بأنها ارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي ، والتي إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تتطور إلى داء السكري من النوع 2.


يمكن لفقدان الوزن وممارسة الرياضة أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، ولكن نظرًا لصعوبة الحفاظ عليها ، يبحث الباحثون عن طرق جديدة لمعالجة المشكلة.
أظهرت الدراسات السابقة أن نقص فيتامين (د) يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل، ولكن التجارب التي تبحث في مكملات فيتامين (د) للوقاية من مرض السكري من النوع 2 أظهرت نتائج غير متسقة.
شرع الباحثون في تقييم ما إذا كان عقار إلديكالسيتول (وهو شكل نشط من فيتامين د يستخدم لعلاج هشاشة العظام) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف في تحمل الجلوكوز.
ثبت أن فيتامين (د) غير فعال في الوقاية من مرض السكري، وتم تجنيد مجموعة الدراسة من ثلاثة مستشفيات يابانية على مدى ست سنوات، وكان متوسط ​​أعمارهم 61 سنة (من 30 إلى 78) سنة ، و 46٪ من النساء ، و 59٪ لديهم تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع 2.
تم تعيين المشاركين عشوائياً لتلقي إما جرعة يومية قياسية من إلديكالسيتول (630 مشاركًا) أو وهمي (626 مشاركًا) وتم تقييمهم لمرض السكري كل ثلاثة أشهر على مدى فترة متابعة مدتها ثلاث سنوات.
مما لا يثير الدهشة، نظرًا لدوره في علاج هشاشة العظام ، وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون عقار إلديكالسيتول لديهم زيادة كبيرة في كثافة المعادن أسفل الظهر والعظام مقارنةً بالدواء الوهمي. 

وأشاروا إلى أنه على الرغم من أن العلاج بـ إلديكالسيتول لم يقلل بشكل كبير من حدوث الإصابة بمرض السكري بين الأشخاص الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري ، إلا أن النتائج تشير إلى احتمال وجود تأثير مفيد لـ إلديكالسيتول على الأشخاص الذين يعانون من نقص إفراز الأنسولين".
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة