صورة موضوعية
صورة موضوعية


بـ«جبانة البوباستيان».. كشف أثري جديد بسقارة

مي سيد

السبت، 28 مايو 2022 - 04:31 م


 

كشف د.مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن كشف أثري جديد بجبانة البوباستيان داخل منطقة آثار سقارة، ومن المقرر أن يعلن عنه يوم الاثنين ٣٠ مايو.

وتعد جبانة سقارة الجبانة، الوحيدة في مصر التي تتضمن مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته تتضم أيضاً العديد من الآثار من العصرين اليونامي والروماني. تم تصنيف سقارة كموقع تراث عالمي من قبل منظمة اليونسكو عام 1979.

اقرأ أيضا

السياحة: رصدنا 70 شركة مخالفة في جنوب سيناء

ويمكن الإشارة إلى أهم آثار سقارة من خلال تقسيم المنطقة إلى قطاعات وهى:

-القطاع الشمالي: ويضم مجموعة من المقابر أهمها مقبرة "كاعبر" (شيخ البلد) ومقبرة "حسي رع"، والسراديب المنقورة في باطن الأرض التي كانت مخصصة لدفن طائر أبو منجل بعد تحنيطه، وأيضاً مصاطب بعد ملوك الأسرتين الأولى والثانية.


-القطاع الوسط: وهو أهم قطاع في الجبانة، حيث توجد المجموعة الجنائزية للملك "زوسر" التي توجد داخل السور الكبير الذي يتوسطه الهرم المدرج وهو أول هرم تم تشيده من الحجر قام ببناءه المهندس المعماري "إيمحتب" وكذلك هرم الملك "أوسركاف" أول ملوك السرة الخامسة.


- قطاع هرم تتي: ويضم هرم "تتى" أول ملوك لأسرة السادسة وهرمى زوجتيه، ومجموعة من المقابر الدولة مثل مقبرة " مرى روكا".


-القطاع الغربى: ويضم السيربيوم، وهو مخصص لدفن العجل المقدس فى عهد الأسرة السادسة والعشرين، واستمر استخدامه حتى العصر البطلمي.


- قطاع هرم ونيس: ويضم هرم "ونيس" ومجموعته الهرمية ،وترجع أهميته لوجود كتابات هيروغليفية على جدرانه تتضمن تعاويذ دينية للمتوفى عرفت باسم "متون الأهرام".


- القطاع الجنوبى: ويضم أهرام ملوك الأسرتين الخامسة والسادسة ، وأهرام لبعض الملكات ، بالإضافة إلى مقبرة "شبسسكاف " التى تعرف بمصطبة فرعون.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة