صورة موضوعية
صورة موضوعية


اقتران المريخ والمشترى فجر الأحد 

حنان عز الدين

السبت، 28 مايو 2022 - 07:47 م

كشف خبراء الفلك، أنه يرصد بسماء الوطن العربي في الساعات ما قبل الفجر صباح يوم الأحد 29 مايو 2022  اقتران كوكب المريخ بكوكب المشتري حيث سيكونان في أقرب مسافة ظاهرية وسيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.3) بالأفق الجنوب الشرقي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة. 

وأضاف خبراء الفلك، أن الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وعادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر - كما حدث في اقتران  المشترى وزحل العام 2020 عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، يُطلق على مثل ذلك الحدث اسم "الاقتران العظيم" برغم ذلك سيكون اقتران المريخ والمشتري عرضًا رائعاً. 

اقرأ أيضا: اقتران كوكبي المريخ والمشترى في تزامن فريد مع القمر

سيبدو المريخ والمشتري أقرب بكثير مقارنة بالأيام الماضية وهذا ظاهري فقط، فمدار المريخ  أقرب إلى الشمس من مدار الأرض ، ومدار  المشتري أبعد كثيرًا  لذا فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقي فهو يحدث لأن الأرض والمريخ والمشترى مصطفة تقريبا في الفضاء وعلى نفس الجانب من النظام الشمسي .

وأفاد خبراء الفلك أن  المشترى سيكون ألامع بين الإثنين حيث يبلغ لمعانه (2.2-) مقارنة بالمريخ (+0.7) ما يعني بأنه الكوكب الأحمر سيكون خافت بالمقارنة. 

نظرًا لأن القمر في في طور هلال نهاية الشهر سيشرق قبل فترة قصيرة من شروق الشمس ، سيكون من الجميل رؤية الكوكبين في السماء المظلمة. 

وأضاف الخبراء لذلك سيشاهد كوكب الزهرة في أسفل اليسار بالقرب من الأفق حيث سيبدو للعين المجردة كنقطة ضوئية شديدة اللمعان.

جدير بالذكر أنه بعد يوم الاقتران سوف تزداد المسافة الظاهرية بين المشترى والمريخ ويبتعدان عن بعضهما تدريجيا يوماً بعد يوم. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة