محررة "بوابة أخبار اليوم" أثناء الحوار مع سفير ماليزيا في مصر
محررة "بوابة أخبار اليوم" أثناء الحوار مع سفير ماليزيا في مصر


سفير ماليزيا بالقاهرة: 7 آلاف طالب يدرسون في مصر وتعاون بقطاع الطاقة |حوار

فاطمة بدوي

السبت، 28 مايو 2022 - 08:31 م

- مصر واحدة من أكبر مستوردي زيت النخيل الماليزي في القارة الأفريقية 
- استثمارات ماليزيا في مصر 10 مليارات دولار أمريكي 
- نهدف لتحقيق ١.٥ مليار دولار للتجارة بين القاهرة وكولالمبور خلال ٥ سنوات مقبلة 
- نؤيد الحل السلمي لأزمة سد النهضة من خلال المشاورات للحفاظ على السلام 
- مصر بوابة ماليزيا للدخول للأسواق الأفريقية 
- نهدف للمشاركة في تشييد وإدارة المطارات والموانئ والاتصالات والبنية التحتية 


تمتد العلاقات بين مصر وماليزيا منذ ثلاثينيات القرن العشرين من خلال قدوم طلاب ماليزيا لتلقي العلم في الأزهر الشريف، وتم تبادل التمثيل الدبلوماسي الكامل معها 1959 وقامت حكومة الاتحاد الماليزي بتعيين سفير لها في القاهرة 1960.. ولمزيد من التفاصيل أجرينا حوارا مع سفير ماليزيا بمصر إسماعيل زمانى .. وإلى نص الحوار :


1- ما تقييمك للعلاقات بين مصر وماليزيا الآن؟ 


تولي ماليزيا قيمة عالية لعلاقاتها مع مصر. وقد ظلت العلاقات بين البلدين ودية وقوية على مر السنين. وقد أقيمت العلاقات مع مصر قبل فترة طويلة من استقلال ماليزيا، لاسيما في مجال التعليم عندما بدأ العديد من الماليزيين في متابعة دراستهم في جامعة الأزهر في أواخر عشرينيات القرن الماضي. 


وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وماليزيا رسميًا في 10 نوفمبر 1959 ، عندما تم ترقية مفوضية الجمهورية العربية المتحدة في كوالالمبور إلى مرتبة سفارة من قبل مصر. و يمثل هذا الحدث بداية العلاقات الرسمية بين مصر وماليزيا. وبعد ذلك أنشأت ماليزيا سفارتها في القاهرة في عام 1960.

تلتزم ماليزيا بتنمية صداقة وثيقة مع البلاد بالإضافة إلى توسيع نطاق التعاون وتعميقه لصالح الطرفين، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار والتعليم والسياحة والقضايا الدينية والثنائية. 


ووصلت جهود تنشيط العلاقات بين ماليزيا ومصر إلى ذروتها في يونيو من العام الماضي مع مشاركة VC (مؤتمر صوتي) بين رئيس وزراء ماليزيا والرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو 2021 ، وأعقب ذلك زيارة رسمية ناجحة من قبل وزير الخارجية ماليزيا إلى القاهرة بمصر في نفس الشهر. 

2- ما هي أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر وماليزيا؟


تعد صناعة التعليم في الواقع أحد المساهمين الرئيسيين في التعاون الاقتصادي بين ماليزيا ومصر حيث يقيم طلابنا ، أكثر من 7000 منهم ، ويقضون في مصر.


 على صعيد أكثر جدية ، لا يزال التعاون الثنائي في قطاع الطاقة وبالتحديد البترول والغاز هو التعاون الاقتصادي الأول بين بلدينا. ثانيًا على القائمة سيكون في قطاع زيت الطعام مع كون مصر واحدة من أكبر مستوردي زيت النخيل الماليزي في القارة الأفريقية بأكملها. 


خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 ، سجل إجمالي صادرات زيت النخيل الماليزي والمنتجات ذات الصلة إلى مصر 264073 طنًا بقيمة 1.23 مليار رينغيت ماليزي ، وهو أعلى من الحجم المسجل لعام 2020 بأكمله البالغ 240.854 طنًا أو 756.81 مليون رينجيت ماليزي. تشمل الصادرات الرئيسية إلى مصر زيت النخيل والمنتجات الزراعية القائمة على النخيل ، في حين أن الزيادة في الواردات من مصر كانت بسبب زيادة الطلب على الفاكهة والمنتجات البترولية المصرية.


وخلال الزيارة التي قام بها وزير الصناعات الزراعية والسلع (MPIC) في رمضان الماضي ، توصلت كل من ماليزيا ومصر إلى اتفاق لزيادة حجم تجارة السلع التي تشمل زيت النخيل ومنتجات الأخشاب والمطاط ، بالإضافة إلى العمل على اقتراح لإنشاء مصفاة زيت النخيل في مصر كمحور لإفريقيا. لهذا الغرض ، أنشأت MPIC مجموعة عمل وفنية مشتركة بين أصحاب المصلحة الماليزيين المعنيين لبدء العملية. تعمل هذه المجموعة حاليًا على تشكيل مجموعة عمل فنية مع الوكالات ذات الصلة في مصر ، بهدف تطوير التعاون في مجال زيت النخيل بين ماليزيا ومصر. علاوة على ذلك ، فهمت أن وزارة التجارة الدولية والصناعة الماليزية قد حددت أيضًا مرشحًا للفرع الماليزي لمجلس الأعمال الماليزي المصري.

3- هل هناك تعاون في مجال الطاقة بين البلدين؟ 


يتركز التعاون في مجال الطاقة بين ماليزيا ومصر على التعاون والاستثمار التعاوني في صناعة البترول والغاز. يسر ماليزيا أن تعاونها مع مصر في قطاع الغاز الطبيعي آخذ في التوسع بسرعة. 


و"بتروناس" أكبر شركة في ماليزيا ، تستثمر في مصر منذ أكثر من 20 عامًا. لعبت بتروناس دورًا أساسيًا في تطوير مجمع إسالة الغاز في إدكو ، وكذلك في مجال إنتاج وتسويق زيوت المحركات عالية الجودة من خلال شركة بتروناس مصر للزيوت ، والتي تم تأسيسها مؤخرًا كشركة مصرية ماليزية مشتركة.


أما الاستثمار مع شركة مصر للبترول، وإدراكًا للتطورات الإيجابية في مصر ، شجعت ماليزيا أيضًا قطاعها الخاص على المغامرة في مختلف القطاعات في مصر. 


من بين المجالات التي قد تهم مجتمع الأعمال الماليزي للمشاركة فيها ، تشييد وإدارة المطارات والموانئ ، وقطاعات النقل والاتصالات والبنية التحتية بما في ذلك السكك الحديدية الأحادية. الطرق السريعة الإسكان وتطوير المدن الجديدة وقطاع الطاقة والطاقة المتجددة والمناطق الاقتصادية الخاصة.

4- في مجال السياحة، هل عادت السياحة الماليزية إلى مصر كما كانت في الماضي؟

 لمصر مكانة خاصة في قلب الماليزيين. بعد قولي هذا ، أؤكد لكم أن مصر تظل سوقًا مهمًا لقطاع السياحة في ماليزيا. مع تخفيف قيود السفر، تتطلع ماليزيا إلى استقبال المزيد من السياح المصريين. وأُفهمت السفارة أن هناك زيادة في عدد السياح الماليزيين في مصر بعد إعادة فتح حدودنا في 1 أبريل 2022 ، ومعظمهم من أولياء الأمور وأفراد عائلات طلابنا هنا. ومع ذلك ، لا تزال زيارة الخارج من مصر إلى ماليزيا صغيرة نسبيًا. هذا أمر مؤسف لأن ماليزيا تقدم ضيافة ومرافق وخبرة من الدرجة الأولى لقضاء العطلات دون أن تنفجر بنوكك (صديقة للجيب) مقارنة ببعض البلدان الأخرى.


كما تعمل السفارة بنشاط مع بعض شركات الطيران لإعادة الطريق المباشر بين كوالالمبور والقاهرة ، إن شاء الله.


5- نريد أن نعرف هل هناك تعاون بين البلدين في مجال التعليم؟


 منذ أواخر عشرينيات القرن الماضي ، استمرت مصر في كونها وجهة شهيرة للماليزيين لمتابعة دراستهم في العالم العربي. لهذا ، تقدر ماليزيا بشدة الفرص المتاحة لآلاف الطلاب الماليزيين لمواصلة دراستهم في مصر وخاصة في جامعة الأزهر. يوجد حاليًا 7145 طالبًا ماليزيًا مسجلاً في مصر ، يدرسون برامج الدراسات الإسلامية والطب وطب الأسنان والصيدلة في العديد من الجامعات في مصر بما في ذلك جامعة عين شمس وجامعة الأزهر وجامعة الإسكندرية وجامعة القاهرة وجامعة المنصورة وجامعة طنطا وجامعة الزقازيق. 


6- ما آخر مستجدات العلاقات بين مصر وماليزيا على المستوى السياسي؟

 لقد فتحت الارتباطات رفيعة المستوى بين القيادة العليا للبلدين ووزراء الخارجية صفحة جديدة وأضفت الحيوية الجديدة التي تشتد الحاجة إليها إلى العلاقات طويلة الأمد بين ماليزيا ومصر. والأهم من ذلك ، أن التفاهم السياسي الأخير بين قادتنا قد توج بخريطة طريق جديدة من شأنها أن تعزز وترفع وتكثف الحالة القائمة بين بلدينا ، وتحقق إمكاناتها الكاملة التي من شأنها أن تعود بالفائدة على كلا البلدين وشعبيهما. 


وهناك بعض التفاهمات التي تم التوصل إليها بشأن علاقة بناءة وذات مغزى بين بلدينا الشقيقين. الأول على خارطة الطريق هو إعادة تنشيط اجتماع اللجنة الماليزية المصرية المشتركة (JCM) الذي سيشترك في رئاسته وزيرا الخارجية في النصف الثاني من هذا العام. وقد عُقد أول لقاء مشترك بين ماليزيا ومصر منذ 14 عامًا في القاهرة ، مصر (7-8 أبريل 2008). تتطلع ماليزيا إلى استضافة الدورة الثانية من JCM في ماليزيا. يعتبر JCM الوزاري آلية مشاركة ثنائية مهمة من شأنها أن توفر تفاعلات مباشرة وجهاً لوجه لوزراء الخارجية في مداولاتهم حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.


وبالطبع، بدأ مسئولو وزارتي خارجية البلدين ، مع اختتام المشاورات الثنائية الأولى بين ماليزيا ومصر (BC) بين كبار مسؤولي وزارتي خارجية ماليزيا ومصر بشأن 30 يناير 2022.


وكانت اتفاقية بازل هي الخطوة الأولى التي رسمت جدول الأعمال والاتجاه المستقبلي على الخريطة من أجل المداولات الثنائية والمشاركة بين ماليزيا ومصر.


بعد ذلك قام سامح شكري وزير خارجية مصر بزيارة عمل إلى ماليزيا في الفترة من 14 إلى 16 مارس 2022 لتوجيه دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس وزراء الأونرا بل إسماعيل صبري يحضر الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب 27) المقرر عقدها في نوفمبر 2022 بشرم الشيخ.


 وكانت الزيارة وإن كانت قصيرة ، ذات مغزى لأنها أوضحت بنجاح العلاقات الخاصة بين ماليزيا ومصر. كانت آخر زيارة من ماليزيا من قبل  داتوك حاجة زريدة قمر الدين ، وزير الصناعات الزراعية والسلع (MPIC) الذي قاد بعثة اقتصادية إلى مصر في الفترة من 16 إلى 19 أبريل 2022. خلال زيارتها، عقدت الوزيرة "زريدة" عدة اجتماعات مع أصحاب المصلحة المصريين بما في ذلك وزير التموين والتجارة الداخلية ووزير التجارة والصناعة.


7- ما هو حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر وماليزيا؟


 لا تزال الإمكانات الحقيقية للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين ماليزيا ومصر غير مستغلة. مصر هي أكبر شريك تجاري لماليزيا في منطقة شمال إفريقيا ، وكانت من بين أكبر أربعة شركاء تجاريين لماليزيا في إفريقيا في السنوات الأخيرة.


في عام 2021 ، بلغت قيمة إجمالي التجارة بين ماليزيا ومصر 3.77 مليار رينغيت ماليزي (909.7 مليون دولار أمريكي) ، بزيادة عن 2.06 مليار رينغيت ماليزي (495.5 مليون دولار أمريكي) المسجلة في عام 2020. بلغت قيمة إجمالي الصادرات إلى مصر في عام 2021 ما قيمته 2.85 مليار رينغيت ماليزي (686.9 مليون دولار أمريكي) ، بزيادة قدرها 73.78 في المائة عن 1.64 مليار رينغيت ماليزي (394.5 مليون دولار أمريكي) المسجلة في عام 2020. إجمالي الواردات من مصر في عام 2021 من ناحية أخرى بلغت قيمتها 922 مليون رينغيت ماليزي (222.8 مليون دولار أمريكي) ، بزيادة عن 417.28 مليون رينغيت ماليزي (100.37 مليون دولار أمريكي) المسجلة في عام 2020. 


تقدر القيمة الإجمالية لاستثمارات ماليزيا في مصر بـ 10 مليارات دولار أمريكي ، وتعتبر بتروناس أكبر مستثمر من ماليزيا في مصر منذ عام 2001. من ناحية أخرى ، تم تنفيذ ما مجموعه 10 مشروعات تصنيعية بمشاركة مصرية في ماليزيا ، بقيمة استثمارية إجمالية بلغت 114.86 مليون رينجيت ماليزي (28.8 مليون دولار أمريكي) توفر أكثر من 700 فرصة عمل محليًا. 


وبالطبع، تأمل ماليزيا في الوصول إلى 1.5 مليار دولار أمريكي في إجمالي التجارة الثنائية في السنوات الخمس المقبلة مع المزيد من التعاون التجاري النشط بين البلدين. يمكن أن تكون ماليزيا بوابة مصر إلى سوق الآسيان التي تضم أكثر من 661 مليون نسمة ، وبالمثل ، فإن مصر بموقعها الجغرافي الاستراتيجي يمكن أن تكون نقطة دخول ماليزيا إلى أسواق إفريقيا والشرق الأوسط الشاسعة.


8- ما آخر التطورات في العلاقات الثقافية بين مصر وماليزيا؟ 

تعاون بين متحف ماليزيا الوطني ومتحف الآثار المصرية وأجرى قسم المتاحف الماليزية (DMM) مناقشة مع متحف الآثار المصرية بشأن معرض مشترك بالمتحف الوطني في كوالالمبور في أكتوبر 2020. وكانت الخطة لعرض الفرعون رمسيس الثاني والملك توت عنخ آمون وكنوزهما خلال المعرض . ومع ذلك ، تم تعليق التعاون المقترح بسبب هجوم COVID-19.

ثانيا. وضع المشغولات الماليزية في متحف العاصمة المصرية بناءً على دعوة من مصر ، وافقت ماليزيا على المساهمة بالمصنوعات اليدوية (نسخة طبق الأصل من أسلحة الملايو القديمة) لعرضها في متحف العواصم المصرية في أمريكا الشمالية والوسطى. نقل ذلك وزير خارجية ماليزيا آنذاك خلال زيارته للمتحف في يونيو 2021. بالإضافة إلى ذلك ، ترحب ماليزيا بأي اقتراح لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الثقافة والفنون والتراث. 

9- هل هناك تعاون بين مصر وماليزيا في مكافحة كورونا؟

 تناقش ماليزيا ومصر إمكانية إنشاء منصة لتبادل الخبرات والمعرفة من خلال التدريب التنظيمي والتعاون في البحوث السريرية وتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات التي تنفذها الحكومتان في مكافحة جائحة COVID-19.


10-  هل من المتوقع أن تكون هناك زيارات رسمية بين الجانبين قريباً؟

 في خارطة الطريق الجديدة لتنشيط العلاقات بين ماليزيا ومصر ، تم الاتفاق على قائمة زيارات متبادلة بين البلدين ، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر الزيارات التالية ؛  الزيارة الرسمية لسامح شكري وزير خارجية مصر إلى ماليزيا ، والتي ستتزامن مع الاجتماع الثاني للجنة المشتركة (JCM) ؛ ثانيا زيارة عمل للإمام الأكبر للأزهر الشريف إلى ماليزيا. ثالثا الزيارة الرسمية لدولة رئيس وزراء ماليزيا إلى مصر ؛ و رابعا زيارة دولة لرئيس مصر لماليزيا. يعمل الجانبان بشكل وثيق معًا لضمان تحقيق كل هذه الزيارات كما هو مخطط لها. 

11- ما هو موقف ماليزيا من أزمة سد النهضة؟ 

تتابع ماليزيا عن كثب تطورات الخلاف بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي. وبعد قولي هذا ، تؤكد ماليزيا على أهمية الحل السلمي للمسألة من خلال الحوارات والمشاورات من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وتؤيد ماليزيا جميع الجهود والمبادرات الهادفة إلى تحقيق حل عادل ودائم لهذه القضية ، بما يخدم مصالح جميع الأطراف المعنية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة