مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي


فيلم «إخوان ليلى» يفوز بجائزة النقاد بمهرجان كان السينمائي

رانيا الزاهد

السبت، 28 مايو 2022 - 09:16 م

قبل ساعات فقط من إعلان الفائز بالسعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي  لهذا العام ، منح الاتحاد الدولي لنقاد السينما (Fipresci) فيلم " اخوان ليلى Leila’s Brothers" جائزة النقاد الدوليين لأفضل فيلم في مسابقة كان الرئيسية.


قال رئيس اللجنة الناقد المصري احمد شوقي: " الفيلم كثيف بالحوار المتداخل والمواقف الاجتماعية الخانقة وتغيير وجهة النظر ، هذاالاسلوب يعد أسلوب رستائي خروجًا صارخًا عن الأفلام الإيرانية المباشرة والمركزة التي وجدت طريقها إلى العالم حتى الآن "


أثنت لجنة التحكيم ، بقيادة أحمد شوقي ، على فيلم "إخوان ليلى" على "قدرة المخرج على صياغة قصة جذابة ، كثيفة للغاية من الرؤىالثقافية ، ورسم صورة مصغرة من النظام الأبوي المختل والتحول بحرية - وببهجة - بين النغمات".


وفي إشادات أخرى ، حاز فيلم "القفطان الأزرق" لمريم توزاني على جائزة أفضل فيلم في مسابقة نظرة ما Un Certain Regard. و"الحب حسب دالفا" للمخرج إيمانويل نيكوت ، تم اختياره من قبل لجنة تحكيم Fipresci كأفضل فيلم إما في أسبوع المخرجين أو أسبوعالنقاد.


يستكشف فيلم "القفطان الأزرق" مأساة الرجل المتزوج الذي خنق مثليته الجنسية بينما كان يتخذ موقفًا جريئًا ضد رهاب المثلية الجنسيةفي المغرب.


وقالت مريم نوراني مخرجة الفيلم:"في المغرب ، المثلية الجنسية غير قانونية وليس لدي كلمات لوصف كيف أشعر بها. كإنسان ، هذا شيء لايمكنني قبوله ".


وقالت لجنة تحكيم Fipresci إن جائزتها كانت "للشجاعة التي تخلت بها المخرجة لتكريس نظرتها للمثلية الجنسية الخفية لرجل متزوج فيالمغرب. من خلال عملها ، استطاعت ان تُظهر لنا العالم والحقيقة المحزنة ".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة