إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


ماكرون يطالب بوتين بالسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية

وكالات

الأحد، 29 مايو 2022 - 01:31 ص

 

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بضرورة السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية من مدينة أوديسا عبر البحر الأسود.

وذكرت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" في بيان "بمبادرة منهما، أجرى رئيس الجمهورية (الفرنسية) ومستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية أولاف شولتس اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أكد ماكرون وشولتس على أن أي حل للحرب يجب أن يتم التفاوض عليه بين موسكو وكييف مع احترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا".

وأضاف البيان "جدد الزعيمان مطالبتهما بوقف إطلاق النار في أوكرانيا والإفراج عن 2500 مدافع عن آزوفستال أسرتهم القوات الروسية".

وأشار البيان إلى أن ماكرون وشولتس أكدا "الضرورة الملحة لرفع الحصار عن أوديسا من أجل السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وتجنب أزمة الغذاء العالمية"، منوهين بوعد الرئيس الروسي بالسماح للسفن بالدخول إلى الميناء لتصدير الحبوب إذا تم تطهيرها من الألغام.

وكان بوتين قد أكد خلال الاتصال، بحسب بيان الكرملين، التزام القوات المسلحة الروسية بقواعد القانون الدولي الإنساني في سياق عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى العمل يجري بشكل منهجي لتأسيس حياة سلمية في ماريوبول وغيرها من المدن المحررة في إقليم دونباس.

وتابع الكرملين: "جرى التركيز بشكل خاص على موقف مسار المفاوضات، والذي تم تجميده بسبب أخطاء كييف، وأكد فلاديمير بوتين انفتاح الجانب الروسي على استئناف الحوار".

كما تطرق الرئيس الروسي إلى خطورة استمرار ضخ أسلحة غربية إلى أوكرانيا، محذرًا من مخاطر مفاقمة الأوضاع المضطربة والأزمة الإنسانية، بحسب بيان الكرملين.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تصادر أصول شركة «روسنفط» الروسية على أراضيها 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة