صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


جبل الطير في المنيا يستقبل 2 مليون زائر خلال مولد السيدة العذراء مريم| صور 

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 29 مايو 2022 - 11:37 ص

ماهر مندي


لم يقتصر الاحتفال بمولد السيدة العذراء مريم فى شهر مايو من كل عام على الأقباط فحسب بل يشارك الجميع فى الاحتفال بتلك المناسبة حيث يحرص آلاف من مسلمي محافظة المنيا من كل عام المشاركة فى الاحتفال.

 

ويعد دير السيدة العذراء مريم بجبل الطير من أشهر محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر وتقيم الكنائس المسيحية في تذكار دخول العائلة المقدسة الذي يحل في الأول من يونيو من كل عام احتفالات خاصة بها.

 

فى البداية تقول أم محمد إنها تحرص كل عام على المشاركة فى الإحتفال بالمولد السيدة العذراء مريم فى مدينة سمالوط شرق النيل.

وأضافت أم محمد أنها تحرص على تقديم النذر كل عام للسيدة العذراء مريم، مؤكدة أنها كانت تنجب وفى الشهور الأولى يموت عنها نجلها فقامت بتقديم النذر للسيدة مريم العذراء بنية بقاء ابنها على قيد الحياة.


وذكرت أم محمد بعد إن قامت بتقديم النذر السيدة العذراء مريم لم يمت عنها طفلها بل أنجبت 8 أطفال 5 أولاد و3 بنات ومنذ 35 عاما لم تقطع أم محمد زيارة مولد السيدة العذراء مريم وتقديم النذر لها.

 

أما شحاتة فهيم من أقباط مدينة بني مزار أنه يقوم بذبح خروف كبير من أجل التبرك مثل ما عيد الأضحى عند المسلمين، مؤكداً أنه يذهب مع أسرته ويقيم 5 أيام فى غرفة قريبة من كنيسة العذراء مريم.


تحتفل مطرانية الأقباط الارثوذكس بمحافظ المنيا بمولد السيدة العذراء مريم من 26 مايو وحتى 2 يونيه المقبل بعد توقف دام لمدة عامين بسبب تفشي إنتشار وباء «كورونا» المستجد .


حيث أعلنت مطرانية الأقباط الأرثوذكس في مركز سمالوط بمحافظة المنيا إستئناف إحتفالات مولد السيدة العذراء مريم بجبل الطير شرق النيل من 26 مايو وحتى  2 يونيه المقبل  وذلك بعد توقف لنحو عامين بسبب تفشي وباء «كورونا».


أكد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا أن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية لتنفيذ أعمال التطوير الشامل لمسار العائلة المقدسة بجميع المحافظات والذي يعد أهم المشروعات التراثية والحضارية والثقافية والدينية لتضاف لرصيد الإنجازات التي حققتها مصر على الصعيد الثقافي والحضاري.

 

وأضاف المحافظ أن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية يتابع باستمرار الموقف العام لمراحل تطوير أعمال مسار العائلة المقدسة بعدد من المحافظات ومنها منطقة جبل الطير بمركز سمالوط لوضع المنيا على خريطة السياحة العالمية، وبما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

هذا ويقع دير جبل الطير أمام مركز سمالوط في شرق النيل ويضم كنيسة السيدة العذراء مريم، وهى إحدى الكنائس الأثرية في المنطقة التي أقامت فيها العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى أرض مصر.

 

جدير بالذكر أنه قامت ببناء الكنيسة العذراء الأثرية بجبل الطير الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين فى حوالى سنة 328م وهى عبارة عن كنيسة منحوتة فى الصخر ويتكون صحن الكنيسة المنحوت من قطعة واحدة من الصخر وبه 12 لقانا دائريا وسط الكنيسة يستخدم ثلاث مرات فى العام فى خميس العهد وعيد الغطاس وعيد الرسل.

 

اقرأ أيضا: غلق كوبري الكفور بمطاي بالمنيا أمام السيارات للاحلال والتجديد 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة