مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية


تيسيرات ضريبية جديدة للفنانين والمهن الحرة.. تعرف عليها

عواد شكشك

الأحد، 29 مايو 2022 - 12:10 م

دعا رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الفنانين وأصحاب المهن الحرة للتسجيل بالضريبة على القيمة المضافة وفقًا لأحكام القانون رقم (67) لسنة 2016، لافتًا إلى تقديم المصلحة لكامل الدعم والمساعدة في تيسير إجراءات التسجيل لهم.

 وقال إن المهن الحرة هى تلك المهن التي تعتمد على خبرة خاصة وتنظمها قوانين ولوائح معينة ويكون مصدر العمل بها والعنصر السائد في مزاولتها هو العنصر الذهني، وأن الشخص الذى يزاولها يحتفظ باستقلاله في العمل.

وأكد أن مؤدي الخدمة المهنية والاستشارية مكلف بالتسجيل بضريبة القيمة المضافة دون حد التسجيل المنصوص عليه في قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، مشيرًا إلى أنه تم إدراج الخدمات المهنية والاستشارية ضمن سلع وخدمات الجدول أولا المرافق للقانون رقم (67 )  لسنة 2016 تحت بند رقم (12) وهى خدمات خاضعة بفئة 10% مع عدم إعمال قواعد الخصم الضريبي للمدخلات .

وبالنسبة لإقرار ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول أوضح " رئيس مصلحة الضرائب المصرية " أنه يتم تقديم إقرار شهري خلال الشهر التالي لانتهاء الفترة الضريبيــــــــــة على ( نموذج 10 ض ق م ). 

كما أن الممول أو المكلف يلتزم بتقديم إقراره الضريبي من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة ويعتبر مسئولًا عما يقدمه مسؤولية كاملة ويعتبر تقديمه بالطريقة المنصوص عليها في هذه المادة بمثابة تقديمه لمأمورية الضرائب المختصة ، وذلك وفقا لقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206 ) لسنة 2020 .

 و تابع: حرصًا من مصلحة الضرائب في التيسير على المهنيين ومؤدي الخدمات فلقد تم صدور قرار رقم (274) لسنة 2021 يتضمن قيامهم بالتقدم بطلب لرئيس المنطقة الضريبية التابع لها ؛ من أجل الاكتفاء بتقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن الشهر الذي تتم فيه أداء الخدمة إذا ما اقترنت بواقعة سداد مقابل  تأدية هذه الخدمة في الفترة ذاتها دون حاجة إلى تقديم إقرار شهري ، وذلك لمن يقومون بأداء الخدمة مرة واحدة أو مرتين في السنة وذلك تطبيقًا لأحكام المادة (31) فقرة (أ) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206 ) لسنة 2020 .

 

اقرأ أيضاً: «عبدالقادر»: التيسيرات الجديدة لا تُخل بالإعفاء المقرر بالضريبة علي الدخل

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة