أحمد مصطفى مع الفنان ياسر جلال
أحمد مصطفى مع الفنان ياسر جلال


الماكيير أحمد مصطفى: لم يكن لدينا خطوط حمراء فى «الاختيار 3»

آخر ساعة

الأحد، 29 مايو 2022 - 03:16 م

 

كتب: محمد خضير

يلعب المكياج دوراً كبيراً فى بناء ورسم الشخصيات الفنية التى تحتاج إلى نسب تقارب لملامح واقعية؛ منها شخصيات قد نكون عايشناها وعاصرناها وأخرى مر عليها الزمن إلى جانب شخصيات ناتجة عن خيال المؤلف، وهنا يأتى دور الماكيير، والذى يعد أحد النجوم خلف الكاميرا، والذى يضع بفرشاته وأدواته أهم اللمسات الفنية سواء التجميلية أو بعض الرتوش الدميمة حسب كل شخصية يتطلبها العمل.

 

فى مسلسل الاختيار شارك الماكيير أحمد مصطفى فى أجزاء الاختيار الثلاثة ولكن الثالث والأخير كان تحدياً بالنسبة له لتحمله مسئولية تحويل أبطال العمل إلى شخصيات حقيقية ووصلت نسبة التشابه إلى درجة كبيرة، وفيما يلى حوار اآخر ساعةب مع الماكيير القدير أحمد مصطفى.

 

< كيف دخلت المجال الفنى ولماذا اخترت المكياج تحديدا؟

ـ بدأت العمل فى المرحلة الإعدادية وتدربت على أيدى خالى الماكيير أحمد مرتضى وكنت أشتغل فى فترة الإجازة كهاوٍ ولكن فى المرحلة الثانوية عشقت هذه المهنة وتفرغت لها ثم التحقت بمعهد السينما تخصص ماكياج لكن وقت التحاقى به تم إلغاء هذا التخصص وأصبحت مادة تدرس فى جميع الأقسام الأخرى فبدأت أركز فى الشغل مع أكثر من ماكيير وكانت انطلاقتى الحقيقية من خلال مسلسل واحة الغروب بتشجيع من المخرجة كاملة أبو ذكرى والاستايلست ريم العدل لثقتها واقتناعها الشديد بى فى تركيب الشنب والذقن لفريق العمل.

 

< وما أهم الأعمال التى شاركت بها؟

ـ قدمت الثلاثة أجزاء من الاختيار وفيلم "الإنس والنمس" وفيلم "الجريمة" ومسلسل "جزيرة غمام" وفيلم "أولاد رزق" ومسلسل "عمر المصري".

< ما الصعوبات التى تعرضت لها أثناء عملك بـ"الاختيار ٣"؟

ـ كل شخصية لها صعوبتها ولها وقتها ومن خلال البروفات التى أخذت وقتا طويلا استطعنا أن نصل بالأبطال إلى الشكل المطلوب الذى ظهر على الشاشة بجهد وتعب المساعدين الذين ساعدونى فى تجهيز الشخصيات الثانوية وكل شخصية كان لها متطلبات غير الأخرى فكان لابد من دراستها جيداً بتوجيهات من المخرج بيتر ميمى والاستايلست حسن مصطفى وإدارة الإنتاج التى وفرت لنا كل الإمكانيات ومساعدة جميع الأبطال وطاقتهم الإيجابية وتحمسهم الشديد للعمل.

< وما أكثر شخصية أرهقتك؟

ـ كل شخصية كان لها وقتها لكن شخصية خيرت الشاطر كان لها مساحة أكبر فى الوقت وشخصية حازم أبو إسماعيل أيضًا.

< هل فرضت عليكم بعض الخطوط الحمراء فى رسم الشخصيات وتجهيزها قبل التصوير؟

ـ لم يكن بالعمل أى خطوط حمراء وكل فنان اجتهد فى منطقته حبًا فى العمل.

< ما الاعتبارات التى تعاملت بها فى تحديد ملامح كل شخصية؟

ـ كان همنا أن نصل إلى روح الشخصية من خلال فريق عمل متكامل ومتعاون وكنا حذرين فى كل شخصية وتجنبنا الزيادة أو الإفراط فى تحديد ملامحها، فكانت أدق التفاصيل هى أساس عملنا.

< وما سر نجاح هذه الشخصيات من وجهة نظرك؟

ـ تقمصهم للدور كان أساس نجاحهم.

< كم استغرق الوقت فى التحضير لكل شخصية؟

ـ كنا فى البداية نستغرق وقتا طويلا لكن بالممارسة أثناء التصوير قل الوقت لأننا حفظنا كل الخطوات والتحضيرات والتجهيزات والخامات الخاصة بكل شخصية فمثلا تجهيزات الفنان ياسر جلال لم تتعد الـ٣٠ دقيقة والفنان صبرى فواز من ٤٥ إلى ٦٠ دقيقة وتجهيزات الفنان خالد الصاوى ٩٠ دقيقة.

< هل الاعتماد على تحضير الشخصيات كان من خلال الصور والفيديوهات فقط أم كانت هناك لمسات فنية أخرى؟

ـ التجهيزات كانت من خلال الصور والفيديوهــــات الخاصة بالرئيـس عبدالفتاح السيسى، وتعاملنا بعناية وبرتوش تتطابق مع الشخصية الحقيقية بمساعدة ياسر جلال فى تعبيرات الوجه.

وكل الشخصيات تم تحضيرها عن طريق الفيديوهات بفترة ٢٠١٣ إلى جانب مذاكرة الفنانين ودراستهم للشخصيات التى قدموها ضمن العمل والصور للشخصيات الحقيقية.

< شاركت فى أجزاء الاختيار الثلاثة لكن الجزء الثالث يعد سبب انتشارك؟

ـ بالفعل الانتشار كان من خلال مسلسل االاختيار ٣ب لكن ما أسعدنى أن الجمهور عرف قيمة المكياج والدور القوى الذى يلعبه فى بناء الشخصيات وأهميته فى صناعة السينما والدراما التليفزيونية وأتمنى أن يعاد النظر فى إعادة قسم المكياج للمعهد مرة أخرى بشكل أوسع وتخريج جيل جديد لأن هذا القسم يشمل أجزاء كثيرة مثل الشوارب والذقون وقسم التجميل والماسكات وتأثير الكدمات والجروح والإصابات.

< هل تدخل أحد الفنانين فى عملك؟

ـ كفريق عمل متعاون لابد أن يرتاح الفنان أولاً للشخصية التى يجسدها أو يقتنع بها حتى تصل للجمهور، ومن خلال وجهات النظر المقنعة فى صالح العمل يتم الاتفاق عليها ولا تعتبر تدخلاً فى العمل.

< تقديريا كم بلغت تكلفة التحضيرات لكل شخصية؟ 

ـ الخامات مكلفة جدا وتم استيرادها من الخارج سواء ألواناً أو شعراً أو مادة اللصق والإزالة لكن من الصعب حساب هذه التكلفة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة