مصطفى وزيري
مصطفى وزيري


«وزيري»: اختيار موقع جديد للتنقيب عن الآثار لم يمسّ منذ 4500 سنة

محمد زين

الإثنين، 30 مايو 2022 - 08:23 م

كشف مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  تفاصيل نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

وقال وزيري في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة": "أكثر من 150 قناة عالمية ومحلية كانت تغطي الاكتشاف الأثري".

وتابع: "تم اكتشاف آثار اليوم بأيدٍ مصرية خالصة، وتم اكتشاف تماثيل من البرونز في الخبيئة".

وأكمل مصطفى وزيري: "أثناء حفائر البعثة المصرية تم اكتشاف بردية كاملة وفي منتهى الروعة"، مضيفا: "البردية مغلفة وسُمك ورق البردية رفيع وذلك دليل على جودتها، والدراسات المبدئية تشير إلى وصول البردية لـ طول 9 أمتار".

ولفت وزيري: "المتحف المصري الكبير والمتحف المصري بالتحرير ومتحف الحضارة يرغبون في عرض تماثيل الكشف الأثري"، مضيفا: "تم اختيار موقع آخر للتنقيب عن الآثار وهو موقع بِكر لم يمس منذ 4500 سنة لبداية التنقيب فيه عن الآثار وذلك بداية من العام المقبل".

ونجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة أن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثالا من البرونز مختلفة الأحجام  لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة  إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثال برونز للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة