الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار


وزيري: الكشف الأثري الجديد بمنطقة سقارة بأياد مصرية كاملة | فيديو   

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 31 مايو 2022 - 10:53 ص

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، "إنني فخور جداً، ومقدرتش أعد عدد الكاميرات العالمية والمحلية، اللي جت تغطي هذا الحدث"، وأن هذا الاكتشاف الأثري الجديد بمنطقة سقارة وهو بأياد مصرية كاملة.

وأضاف وزيري، خلال لقائه ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الثلاثاء، "أن ده الموسم الرابع على التوالي، اللي بنبهر فيه العالم كله بـ اكتشافاتنا .. ولما أقول الكشف عن أول وأكبر وأضخم خلية تماثيل برونزية في سقارة بأيدي مصرية خالصة، ف ديه حاجة رائعة".

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، أنه تم الكشف أيضاً عن تمثال لـ ايمحوتب ولكن مفقود له الرأس، معقباً: "معروف طبعاً من هو ايمحوتب، ألا وهو مهندس معماري الذي نقل العمارة من الطوب اللبن إلى الحجر، وصاحب البناء الشهير، حيث قام ببناء هرم سقارة المدرج".

اقرأ أيضاً| الإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة الأثرية.. |فيديو

وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه تم العثور على 250 من التوابيت الخشبية في حالة رائعة ومتميزة، وذلك في عدد من الآبار، مشيراً إلى أنهم عندما فتحوا إحدى التوابيت وجدوا بها بردية حوالي 36 سم ملفوفة لفة جيدة، مضيفاً أنه على الفور تم نقلها إلى معمل المتحف المصري في التحرير، معقباً: "هتاخد وقت عقبال ما يتم عليها الدراسات ومعرفة الفصول الموجودة بها، والتي اعتقد أنها فصول تخص الموتى".

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة