إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


ماكرون يعلن تخلي الاتحاد الأوروبي عن 92% من النفط الروسي

وكالات

الثلاثاء، 31 مايو 2022 - 05:09 م

أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 31 مايو، إلى إمكانية فرض حظر أوروبي مستقبلي على الغاز من روسيا، لافتًا إلى أن كل شيء سيعتمد على "تطور الوضع في أوكرانيا".

وقال ماكرون: "لا يمكن استبعاد أي شيء، فرنسا في وضع خاص لأنها الأقل اعتمادًا على الغاز الروسي، لذا يمكننا الاستعداد بطريقة لا نواجه بها مشاكل، ولكن الدول الأوروبية الأخرى تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي".

وأضاف ماكرون أن الاتحاد الأوروبي سيخفض صادرات النفط الروسية بنسبة 92% بحلول نهاية العام.

وتابع ماكرون في مؤتمر صحفي عقب قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت في بروكسل يومي 30 و 31 مايو، "اتفقنا على حزمة جديدة من العقوبات، حيث ينبغي أن تساعدنا في تقليل استخدام النفط الروسي بنسبة 92% بحلول نهاية العام، حزمة العقوبات الجديدة ضد روسيا تاريخية، لقد قررنا إنهاء الاعتماد على النفط الروسي".

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في 31 مايو بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تنويع مصادره من الغاز والنفط، لافتة إلى ضرورة تسريع إنهاء الاعتماد على ورادات الطاقة الروسية.

وقالت رئيسة المفوضية، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن "الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تنويع مصادره للغاز والنفط لتسريع إنهاء الاعتماد على ورادات روسيا في هذا المجال وخاصة عقب إعلان روسيا قطع الإمدادات عن بعض الدول الأعضاء منها هولندا مؤخرًا".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يهدف لتخزين استراتيجي للغاز في أوروبا، معلنة أنه يمتلك 41% من طاقته من الغاز المخزن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة