فيلم «مساعد طيار» - فيلم الافتتاح «فابيان»
فيلم «مساعد طيار» - فيلم الافتتاح «فابيان»


انطلاق فعاليات «أسبوع أفلام جوتة» بمشاركة 11 فيلماً ألمانياً و6 أفلام عربية

إسراء مختار

الثلاثاء، 31 مايو 2022 - 05:52 م

تنطلق فعاليات أسبوع أفلام جوتة، يوم الأحد المقبل وتستمر في الفترة من ٥ إلى ١٣ يونيو في القاهرة والإسكندرية، ويقدم برنامجاً مميزاً من الأفلام الألمانية المتنوعة ويسلط الضوء على عدد من المخرجين المصريين الذين شاركت أفلامهم في مهرجانات عالمية محلية العام الماضي، كما تتبع عروض الأفلام جلسات حوارية مع صناعها ومحاضرات وورش عمل لمجموعة من أهم صناع السينما المصرية والألمانية.

ويفتتح الفعاليات فيلم «فابيان: الذهاب إلى الكلاب» لدومينيك جراف الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين وفاز بجائزتي أفضل مونتاج وتصوير في جوائز الفيلم الألماني. ويعرض ضمن فعاليات أسبوع جوتة نحو ١١ فيلما شاركت في مهرجانات عالمية، من بينها الفيلم الحائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين ٢٠٢١ «السيد باخمان وصفه» لماريا سبيث.

وفيلم «مساعد الطيار» للمخرجة الألمانية جزائرية الأصل آن زهرة بي راشد، إضافة إلى فيلمي «لا» لديتريش بروجمان و«الأمير» لليزا بيرفيرت اللذين شاركا في المسابقة الرسمية لمهرجان كارلوفي فاري، وفيلم «لا» إخراج ديتريش بروجيمان، وفيلم «أعزائي أطفال المستقبل» إخراج: فرانز بوم.


و يضم البرنامج ٨ أفلام عربية لـ ٦ مخرجين، شاركت في أكبر المحافل السينمائية العالمية تشمل فيلمين وثائقيين هما «كباتن الزعتري» لعلي العربي، الذى عٌرض عالميًا للمرة الأولى في مهرجان صندانس، و«من وإلى مير» لماجي مرجان الذي فاز بعدة جوائز  و٣ أفلام عربية متميزة هى «علي صوتك» لنبيل عيوش الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

و«دفاتر مايا» لجوانا حاجي توما وخليل جريج، الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين وفاز بجائزة سعد الدين وهبة لأفضل فيلم في مهرجان القاهرة، و»كوستا برافا» لمنيه عقل، الذي شارك في مهرجان فينيسيا السينمائي وفاز بجائزتي الفيبريسي ونجمة الجونة الخضراء في مهرجان الجونة السينمائي أخيرًا، يضم البرنامج ثلاثة أفلام قصيرة لمراد مصطفى وهى «حنة ورد» و«ما لا نعرفه عن مريم» و«خديجة».

ومن بين فعاليات أسبوع جوتة محاضرة مع المخرج الكبير خيري بشارة حول الفيلموجرافيا الخاصة به ومشروعاته المستقبلية، ومحاضرة لدكتورة إيمان عز الدين عن الكوميديا والنساء، ونقاش حول تأثير موجة الصوابية السياسية في صناعة السينما يتحدث فيه كل من السيناريست المصري بشير الديك، والناقد طارق الشناوي، والمخرجة ماجي مرجان والمخرج مراد مصطفى.

وورشتي عمل للمخرجة الألمانية جزائرية الأصل آن زهرة بي راشد فى القاهرة والإسكندرية. تعرض الأفلام بمقرات معهد جوته بالقاهرة بالدقي وشارع البستان بوسط البلد، وفي الإسكندرية بمقر معهد جوته الإسكندرية ومدرسة الجيزويت، وحضور الأفلام والندوات مجاني للجمهور بدون حجز مسبق.

اقرأ أيضاً|«تمساح النيل» يحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي في المهرجان القومي للسينما

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة