9 عادات تتسبب في رفع قيمة فاتورة الكهرباء
9 عادات تتسبب في رفع قيمة فاتورة الكهرباء


9 عادات تتسبب في رفع قيمة فاتورة الكهرباء.. أبرزها تراكم الثلج في فريزر الثلاجة

محمد محمود

الثلاثاء، 31 مايو 2022 - 08:00 م

يحرص جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على توعية المواطنين وتعرفهم السلوكيات التي قد تتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء.


وفي هذا السياق أعلن الجهاز في بيان له اليوم عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن بعض العادات التي تتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء في المنزل تؤدي إلى ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية. 


وشدد الجهاز في بيانه على أن تلك العادات و السلوكيات يجب التوقف عنها موضحا أن تلك العادات هي :
- تراكم الثلج في فريزر الثلاجة.


حيث يفضل إزالة الثلج الزائد من الفريزر أو الديب فريزر حتي لا يزبد في استهلاك الطاقة .
- فتح باب الثلاجة بشكل مستمر.


عند تكرار فتح باب الثلاجة يرفع استهلاك الطاقة لذا يفضل استخدام مبرد مياه او كولمان للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

- استخدام السخان الكهربائي عند الاستحمام 
 وأوضح الجهاز أنه يفضل تسخين المياه عند استخدامها مباشرة للاستحمام، وعدم تخزينها لفترة طويلة. لافتا إلى انه يفضل استبدال سخان الماء الكهربائي بسخان الطاقة الشمسية.
- الاعتماد على الفرن الكهربائي

وقال الجهاز أن الاعتماد على الفرن الكهربائي بشكل مبالغ يساهم ايضا في إهدار الطاقة الكهربائية موضحا انه يفضل تجنب تكرار فتحة للاطمئنان على الطعام، لأن فتح الباب يخفض درجة الحرارة 25 درجة وبالتالي يحتاج طاقة أكثر للعمل،حيث ينصح باستخدام المايكروويف في تسخين الطعام بدلًا من الفرن، لأنها تستهلك وقتًا أقل، وبالتالي طاقة أقل.
- ترك الأجهزة الإلكترونية موصلة بالكهرباء
واشار الجهاز إلى أن  ترك الأجهزة الإلكترونية موصلة بالكهرباء يعتبر تصرفا خاطئا لأنه يستهلك الطاقة حتى عند إيقاف تشغيل الأجهزة ، لذلك يجب فصل كل الأجهزة سواء التلفزيون أو الكمبيوتر أو شواحن الهواتف المحمولة عن الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها.
- ترك الإضاءة مفتوحة
واضاف الجهاز أن  من أكثر التصرفات الخاطئة والتي تهدر من الطاقة الكهربائية، هي ترك الإضاءة مفتوحة رغم أن يمكن بكل سهولة إغلاق الأنوار من أجل توفير الكهرباء.
- تشغيل غسالة الملابس أكثر من مرة بكميات قليلة
ونصح الجهاز انه عند استخدام غسالة الملابس يجب تشغيلها  الغسالة بكامل حمولتها  لأنها تستهلك نفس كمية الكهرباء في حالة تشغيلها بكميات اقل كما نصح الجهاز شراء الغسالة المحتوية على بطاقة كفاءة الطاقة بالاضافة إلى تجفيف الملابس  بأشعة الشمس ولا تعتمد على المجفف الكهربائي.
- تشغيل التكييف على درجة حرارة أقل من  درجة حرارة 24
وطالب الجهاز ضبط جهاز التكييف عند التشغيل على درجة حرارة 24 لتوفير استهلاك الكهرباء مع التأكد من غلق نوافذ الغرفة جيدا حتى لايتم تسريب الهواء.
-استخدام سخان المياه "الكاتيل"
واضاف الجهاز أن جهاز تسخين المياه من الأجهزة الصغيرة التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء لذلك يجب استبدال تسخين المياه عن طريق السخان باستخدام البوتجاز.

اقرأ أيضا حكومة «أون لاين»| 6 نصائح عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة