توعية المثقفين الصحيين بالمنوفية بأضرار التدخين وفوائد التخلص منه
توعية المثقفين الصحيين بالمنوفية بأضرار التدخين وفوائد التخلص منه


توعية المثقفين الصحيين بالمنوفية بأضرار التدخين وفوائد التخلص منه

محمد الشامي

الأربعاء، 01 يونيو 2022 - 06:52 ص

أكد الدكتور أحمد سعيد شاويش مدير إدارة الثقافة الصحية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية، اعتماد حزمة من برامج التوعية المستدامة للمثقفين الصحيين بمختلف الإدارات الصحية بمحافظة المنوفية وذلك برعاية الدكتور خالد عبد الغنى وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.

جاء ذلك على هامش احتفالية المديرية بمناسبة اليوم العالمى لمقاومة التدخين، لافتا إلى العمل من خلال آليات غير نمطية  لمساعدة المثقف الصحى  للعمل على تقديم أطر التوعية السليمة للمواطنين حول أضرار ومخاطر ظاهرة التدخين على الصحة العامة والإلمام بآخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية فيما يتعلق بالأعراض الجانبية والأمراض الناتجة عن الوقوع فى براثن التدخين بالإضافة لأهم طرق العلاج والتوقف عن التدخين وأبراز الفوائد التى تعود على المدخنين حال امتناعهم عن التمادى فى هذه الظاهرة السلبية بالإضافة لوقاية أفراد الأسرة من التأثر بتلك الأضرار الصحية البالغة وإيقاف نزيف الخسائر المادية التى يتكبدها المدخن بصفة عامة.

ومن جانبها أكدت الأستاذة الدكتورة نجلاء عبد الموجود الأستاذ المساعد بكلية التمريض جامعة المنوفية، أنه تفعيلا لبروتوكول التعاون المبرم بين مديرية الشئون الصحية وكلية التمريض فقد حرصت على التواجد باحتفالية اليوم العالمى لمقاومة التدخين لتقديم التوعية اللازمة لفئة المثقفين الصحيين حول كيفية التعامل مع المواطنين وتوعيتهم صحيا فى إطار سياسة الدولة للتصدى لظاهرة التدخين السلبية.

وقالت الدكتورة نجلاء عبد المودود: إن التدخين أحد أضلاع مثلث المرض والذى أشارت إليه منظمة الصحة العالمية متمثلا فى"الضغط والسمنة والتدخين"، لافتة إلى أن التدخين يعد المسبب الأول للإصابة بالأمراض، مشيرة إلى أنه تم استعراض الأسباب والدوافع التى تؤدى لتلك الظاهرة السلبية وأهم الأضرار الصحية الناجمة عنه فضلا عن العمل باجتهاد لدفع المدخنين للإقلاع عن تلك العادة غير السوية وتعليم المثقفين الصحيين كيفية توصيل المعلومات الصحيحة والمفيدة للمواطنين حول هذه الظاهرة وأضرارها بحسب ثقافة الفئات المختلفة من المواطنين.

وأشار  الدكتور مصطفى الخياط، نائب مدير إدارة الثقافة الصحية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية، إلى أن الهدف من تدشين احتفالية اليوم العالمى لمقاومة التدخين هو إلقاء مزيد من الضوء على مخاطر التدخين وتعريف المواطنين بأضرار هذه الظاهرة السلبية  على الصحه العامة للمدخن وأفراد أسرته وكل الناس المحيطين به.

وأضاف «الخياط» أن تاثير التدخين السلبى على الأسرة بالغ الخطورة لاسيما وأن التدخين يسبب أضرار كثيرة جدا وأبرزها الوفاة ومعظم الشباب فى سن صغير يتعرضون لأعراض صحية حرجة بسبب إدمان تلك الظاهرة الخطيرة.  

وأضاف د. « الخياط»  أن الأعباء المادية التى يسببها التدخين كظاهرة تؤرق الكثير من الأسر لما ينتج عن ذلك من أعباء اقتصادية كبيره ومرهقة للميزانية وكذلك للأفراد المدخنين، لافتا إلى أن أكثر الناس عرضة للإصابة بأمراض السرطان هم الأشخاص المدخنين بصورة كبيرة حيث ترتفع نسب إصابتهم بسرطانات الرئة والفم والحلق والمعدة. 

وأكد د. «الخياط» أننا جميعا لابد وأن نتكاتف بقوة للعمل على منع الظاهرة السلبية وبمناسبة اليوم العالمى للإقلاع عن التدخين لابد من وقفة جادة مع النفس حتى نتمكن من القضاء على الظاهرة السلبية ومقاومتها بشتى الطرق نظرا للأضرار البالغة التى تنتج عنها.

اقرأ أيضاً:  تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية بالشرقية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة