وزارة الكهرباء العراقية
وزارة الكهرباء العراقية


العراق يتخلّف عن سداد مستحقات غاز لإيران

الأخبار

الأربعاء، 01 يونيو 2022 - 09:08 م

بغداد - اف ب
أعلن العراق أمس عن تأخره فى دفع الاستحقاقات المالية لإيران مقابل إمدادات الغاز، بحسب بيان لوزارة الكهرباء العراقية التى أوضحت أن خفض كميات الغاز سبب تراجعاً بساعات التغذية الكهربائية وسط موسم صيف حار يخيّم عليه الجفاف.

كان العراق قد أعلن عن اتفاقه مع طهران على تسديد 1٫6 مليار دولار اعتباراً من الأول من يونيو لضمان تدفق الغاز خلال أشهر الصيف الأربعة.

وعلى الرغم من أنه بلد غنى بالنفط، يعانى العراق من أزمة فى الطاقة والكهرباء، تتفاقم عادةً فى موسم الصيف الذى تلامس فيه الحرارة الـ52 درجة مئوية أحياناً، ويعتمد البلد الذى تدهورت بنيته التحتية بسبب عقود من الحروب والعقوبات على إيران لتأمين ثلث احتياجاته من الغاز.


وقالت وزارة الكهرباء فى بيانها إن إيران خفضت بمقدار خمسة ملايين متر مكعب كميات الغاز الذى تصدّره، «ما كان سبباً لتقليص ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية»، فيما يتوقّع أن تبلغ الحرارة 48 درجة مئوية مع نهاية الأسبوع، ما يعنى ازدياد الحاجة إلى المبرّدات والكهرباء.

وأضاف أن «الجانب الإيرانى قد طالب بسداد الالتزامات المالية عن مستحقات الغاز من الجانب العراقى ، ومع تأخر اقرار الموازنة العامة والبحث عن حل بديل لقانون الأمن الغذائى ، فإن ذلك سبب التلكؤ الذى نوهنا عنه سابقاً»..

وذكر البيان أن هناك مساعى للتواصل «مع الجانب الإيرانى للتوصل إلى حلول وسطية مُرضية لدفع المستحقات والاستمرار فى ضخ الغاز».


ولم يتمكّن العراق الذى يعيش وسط أزمة سياسية متواصلة منذ ثمانية أشهر، بعد من إقرار موازنة لعام 2022 بعد، حيث تعجز الأطراف السياسية الكبرى عن التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وانتخاب رئيس للجمهورية..

وأخفق البرلمان حتى الآن فى إقرار مقترح قانون ينصّ على الدعم الطارئ يهدف إلى إيجاد آليات لسداد مستحقات طارئة، من ضمنها مستحقات الغاز، كما أورد تقرير للجنة المالية فى البرلمان العراقى امس الاول وكان وزير الكهرباء عادل كريم صرح فى مايو بأن «العراق مدين لإيران بمبلغ 1٫692 مليار دولار عن مستحقات الغاز»، مشيرا إلى أن «إقرار قانون الدعم الطارئ سيمكننا من دفع ديون الغاز اعتباراً من مطلع يونيو وفق ما اتفقنا عليه مع إيران».

إقرأ أيضاً|العراق: تفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية في نينوى بعبوات ناسفة

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة