عتاد عسكري مشكل من مدرعات ألمانية
عتاد عسكري مشكل من مدرعات ألمانية


واشنطن ترسل أنظمة صواريخ لأوكرانيا وروسيا تحذر من مواجهة مباشرة

ألمانيا تقايض اليونان على مد كييف بمدرعات سوفيتية

الأخبار

الأربعاء، 01 يونيو 2022 - 09:11 م

عواصم عالمية - وكالات الأنباء


اتهم الكرملين واشنطن أمس بصب الزيت على النار بعد الإعلان عن تسليم أنظمة صواريخ أمريكية إلى كييف لصد الهجوم الروسى فى أوكرانيا.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف إن «خط الولايات المتحدة هو محاربة روسيا حتى آخر أوكراني. تسليم شحنات من هذا النوع لا يشجع القيادة الأوكرانية على استئناف مفاوضات السلام».

من جهتها أوضحت وزارة الخارجية الروسية أنه من شأن ضخ أى شحنات أسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أوكرانيا زيادة مخاطر المواجهة المباشرة بين موسكو وواشنطن.

وفى وقت سابق، قال مسئول فى البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا براجمات صواريخ من طراز «هيمارس». وأضاف المسئول، الذى طلب عدم الكشف عن هويته، أن الجيش الأوكرانى سيحصل على راجمات الصواريخ هيمارس، وصواريخ يصل مداها إلى 80 كيلومترا.

وحرصت واشنطن على تزويد كييف بهذه الصواريخ القصيرة المدى خوفًا من وصولها إلى الأراضى الروسية. وقال المسؤول الكبير فى البيت الأبيض، إن «هذه الأنظمة ستستخدم من قبل الأوكرانيين لصد التقدم الروسى على الأراضى الأوكرانية لكنها لن تستخدم ضد الأراضى الروسية».


وتسعى الولايات المتحدة منذ بداية العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا إلى تزويد كييف بالأسلحة و العتاد العسكرى فى مساع تعتبرها موسكو معادية لها.


فى الوقت نفسه أعلن البيت الأبيض، أمس، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن وفريقه ما زالوا يدرسون إرسال أنظمة صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا.

‬ويطلب المسئولون الأوكرانيون من الحلفاء أسلحة عديدة، تمكنها من إطلاق صواريخ على بعد مئات الأميال.

وذكر مسئولون أمريكيون أن بايدن فى المراحل النهائية من تجهيز حزمة أسلحة جديدة إلى أوكرانيا .

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير ان هذا النظام قيد الدراسة لكن مثلما قال الرئيس «لن نرسل صواريخ بعيدة المدى لاستخدامها خارج ميدان المعركة فى أوكرانيا».

وذكر مسئولون أمريكيون آخرون أن بايدن «لن يرسل إلى أوكرانيا أنظمة صاروخية تضرب روسيا».

ويعمل بايدن وفريقه على حزمة جديدة من العتاد العسكرى بما بقيمة 40 مليون دولار وافق عليها الكونجرس.


يذكر ان غالبية الدول الغربية تبدى استعدادا متواصلا لمنح أوكرانيا أسلحة طويلة المدى، منها مدافع «هاوتزر إم777».

والسبت الماضي، قال وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزنيكوف، إن بلاده بدأت فى تلقى صواريخ هاربون المضادة للسفن من الدنمارك ومدافع هاوتزر الذاتية الدفع من الولايات المتحدة.


فى تطور آخر أعلن المستشار الألمانى أولاف شولتس أنه توصل إلى اتفاق مع أثينا يقضى بأن ترسل اليونان لأوكرانيا مدرعات من الحقبة السوفيتية مقابل حصولها على عتاد أحدث من برلين.

وقال شولتس عقب قمة للاتحاد الأوروبى فى بروكسل حيث التقى رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس «سنضع فى التصرّف آليات مدرّعة قتالية ألمانية».

وبحسب وسائل إعلام يونانية، فإنّ الاتفاق ينصّ على أنّ ترسل اليونان إلى أوكرانيا مركبات قتالية مدرّعة كانت أثينا قد حصلت عليها فى  الحقبة السوفيتية عام 1994، وبالمقابل تعوّض برلين أثينا هذا العتاد القديم بمركبات مشاة قتالية «أحدث».

وخلال مشاركته فى المؤتمر العام لحزب الشعب الأوروبى فى روتردام بهولندا، أكد ميتسوتاكيس أمس الأول أن على دعم بلاده أوكرانيا. وأضاف رئيس الوزراء اليونانى « كان واضحاً منذ اللحظة الأولى أنّه يتعيّن علينا اتّخاذ القرار الصحيح، ألا وهو دعم أوكرانيا بأيّ طريقة ممكنة».

اقرأ أيضاً|ريابكوف: مساعدات واشنطن العسكرية لأوكرانيا تزيد من خطر صدامها مع موسكو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة