الدودة السامة
الدودة السامة


«دودة السامة» في الموز.. فيديو قديم يتسبب في حالة ذعر للمواطنين

شاهندة أبو العز

الأربعاء، 01 يونيو 2022 - 09:14 م

اعيد نشر فيديو قديم بين رواد التواصل الاجتماعي على «السوشيال ميديا»، تتحدث فيه إحدى السيدات عن وجود« دودة سامة» في الموز وتحذيرات من تناول الموز هذه الأيام، وبالرغم من أن الفيديو انتشر في عام سابق وفي أوقات متفاوتة وبلغات مختلفة منها الفرنسية، إلا أن انتشاره السريع سبب الذعر بين المواطنين.

وداخل الفيديو تحذرسيدة من وجود شحنه موز من الصومال فاسدة تحتوي على أحد الديدان التي تسبب تسمم في المعدة تسمى "دودة الهليكوباكتر بيلوري"،  وتتسبب هذه الدودة في أعراض خطيرة مثل الإسهال والقيء والغثيان والصداع والقرحة، وتعرف ايضا بـ"جرثومة المعدة"، وهي بكتيريا ذات شكل حلزوني تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة.

ويعود تاريخ مقطع الفيديو المتداول إلى قبل عام أو أكثر وانتشر أيضا في بعض الدول العربية في هذا الوقت، وتظهر سيدة في الفيديو قائلة: "مرحبا ايها الاصدقاء والناس يرجى نشر هذا الفيديو قدر المستطاع. مؤخرا وصل 500 طن من الموز من الصومال الى الاسواق والتي تحتوي على دودة تسمى هيليكوباكتر، والتي تطلق الموز السام في المعدة، والتي تظهر بعد ذلك الاعراض التالية (إسهال ، قيء ، غثيان ، صداع) وبعد 12 ساعة سيموت الشخص من الموت الدماغي. يرجى الامتناع عن شراء وأكل الموز هذه الأيام. أو إذا اشتريت، تأكد من فتحه بالداخل".

وقد نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في أكتوبر الماضي، «الفيديو» الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مصادر غير معلومة، ويزعم ورود شحنة موز فاسد من الصومال تحتوي على أحد الديدان، وأكدت وزارة الزراعة عدم صحة هذا الخبر تماما جملة وتفصيلا وأنه لم يرد إلى مصر منذ بداية عام 2021 وحتى الآن أي شحنات موز من الصومال.

وشددت وزارة الزراعة على أنه يتم فحص أي شحنات موز واردة من الخارج فحصا دقيقا من خلال لجان مشتركة من مفتشي الحجر الزراعي لضمان عدم وجود أي آفات تضر البيئة الزراعية ومفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء لضمان سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة