صورة موضوعية
صورة موضوعية


ارتفاع أسعار الذهب بعد تراجع تجاوز 240 جنيها خلال مايو

عبير حمدي

الأربعاء، 01 يونيو 2022 - 09:42 م

ارتفعت أسعار الذهب العالمية مجددا خلال التداول اليوم  الأربعاء الموافق الأول من يونيو، وقفز سعر الأوقية إلى 1848 دولار  ببورصة الذهب العالمية، والتي استهلت تعاملات اليوم عند مستوي 1834 دولار، ليرتفع سعر الأوقية بقيمة 14 دولار، وهو ما انعكس بدوره على الأسعار بالسوق المحلية وارتفع سعر الجرام نحو 12 جنيها، بحسب نوع العيار، ليسجل عيار 21 نحو 1010جنيها للجرام، وعيار 18 نحو 866 جنيها، وعيار 24 نحو 1154جنيها، والجنيه الذهب 880 جنيهًا.

 

يأتي ذلك بعد أن تراجعت أسعار الذهب عالميا وبالسوق المحلية على مدار تعاملات شهر مايو الماضي ليخسر الجرام أكثرمن 240 جنيها، وواصلت أسعار الذهب تراجعها مع بدايات التعامل اليوم، وهبط عيار 21 إلى أقل من الألف جنيه، مع تراجع الأوقية بالبورصة العالمية لمستوى 1835 دولارًا.

 

وتشهد أسواق الذهب، حالة من التوتر وعدم الاستقرار بسبب استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع نسبة التضخم، إضافة إلى تأثر أسعار المعدن الأصفر بسعر الدولار، وقرارات رفع سعر الفائدة ، لذلك يتأرجح ما بين الصعود والهبوط .

 

وارجع الدكتور ناجي فرج ، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون الذهب، انخفاض أسعار الذهب بالسوق المصري، خلال الشهر الماضي وحتي منتصف تعاملات اليوم ،إلى انخفاض أسعار الأوقية عالميا ، حيث أن أسعار الذهب بالسوق المحلية هي انعكاس لأسعار تداول المعدن الأصفر بالبورصة العالمية،ومن ثم تعاود الأسعار الى الصعود مع ارتفاع أسعار الذهب عالميا.

 

واضاف مستشار وزير التموين لشؤن الذهب خلال تصريحات خاصة أن هناك عوامل كثيرة تؤثر في صعود وهبوط أسعار الذهب في مقدمتها الأسباب الجيوسياسة، وزيادة أو انخفاض الطلب على سلعة الذهب ، لافتا إلى أن الفترة التي قفز خلالها سعر الذهب كان هناك زيادة في خجم الطلب على السبائك والجنيهات الذهب، ومن ثم ارتفعت الأسعار، لكن مع طرح شهادات بالبنوك بفائدة مرتفعة أدي إلى انخفاض الطلب على الذهب.

 

وقال سعيد امبابي، الخبر في شؤون الذهب  والمجوهرات، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية تتحرك نحو الأسعار العادلة لكن ببطء، اذ تراجع جرام الذهب عيار 21 بقيمة 245 جنيها خلال شهر مايو، بفعل استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه، بالاضافة لتراجع الطلب.

 

ورغم حالة التوتر التي تشهدها أسواق الذهب العالمية والمحلية يظل المعدن الأصفر ملاذًا آمنا ومخزنا هاما للقيمة يجذب إليه المستثمرين، حيث أنه يعد أفضل وعاء استثماري وأهم مخزن للقيمة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة