الاكتئاب الوجداني
الاكتئاب الوجداني


ما هو مرض الاكتئاب الوجداني؟

أمنية شاكر

الأربعاء، 01 يونيو 2022 - 10:59 م

إن الاضطراب الاكتئاب الوجداني هو اضطراب عقلي يتسبب في حدوث بعض التغيرات غير العادية على المصاب على نطاق طاقته، ومستويات نشاطه، ومزاجه، وتركيزه، ويجد المريض صعوبة في التواصل مع الآخرين. 

 

وأشار د. جمال فرويز استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية بأن مرض الاكتئاب الوجداني ينتشر بشكل كبير في هذه الفترة، وذلك بأن شهر مايو هو شهر تغير فصول، وتختلف حدة المرض من شخص لأخر، وقد يكون سبب في أن يقوم المريض بأذية ذاته، أو الأشخاص الذي يفضلهم، وذا ما حدث مع سيدة الدقهلية التي قتلت أولادها الثلاث وحاولت الانتحار بعد ذلك. 

 

وأوضح د. جمال فرويز ابرز أعراض الإصابة بمرض الاكتئاب الوجداني بأن يشعر المريض بالذنب الشديد اتجاه الأشخاص الذي يحبهم، وقلة الحركة للمريض والحرص على عدم التحدث مع الأخرين ، وردود الأفعال تكون شبة منعدمة، وشغف المريض يكون منعدم ، مما يترتب علية الإقدام على إزاء الذات والانتحار وإزاء المحبين للمريض. 

 

ويذكر أن محافظة الدقهلية تفاجأت بأن تركت رسالة مؤثرة للزوجها مكتوب فيها: «أنا وديت أولادك للجنة يا محمد وأنت كمان هتروح الجنة معاهم لأنك مأثرتش معانا في شئ.. انا الي أثرت معاهم وبالذات أحمد فكان لازم أودية الجنة لأن ذنبة في رقبتي لا علمتة الكلام ولا الحياة والتعليم معاه في الجنة». 

 

وتابعت السيدة رسالتها قائلة:« أصبر وأحتسبهم عند الله .. أما أنا فأدعيلي فأنا كنت بتعذب في الدنيا ومش قادرة أعيش ... سامحني ربنا يكرمك باللي تستاهلك ويعوضك بأولاد أحسن من أولادي».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة