تماثيل برونزية بسقارة
تماثيل برونزية بسقارة


السياحة في أسبوع| الكشف عن أكبر خبيئة تماثيل برونزية بسقارة.. الأبرز

محمد طاهر

الخميس، 02 يونيو 2022 - 12:03 ص

قامت وزارة السياحة والآثار بعدد من الأنشطة خلال هذا الأسبوع بدأت باستلام د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار وسام الشمس المشرقة وذلك في احتفالية كبري أقيمت بحديقة مقر السفير الياباني بالقاهرة.

ويعتبر وسام الشمس المشرقة- نجم ذهبي و فضي- وسام رفيع المستوى يمنحه إمبراطور اليابان لأولئك الذين حققوا إنجازات بارزة في اليابان والمجتمع الدولي، ويعود تاريخ هذا الوسام إلى ما يقرب من 150 عامًا.

 

وأعلنت وزارة السياحة والآثار تحقيق نتائج إيجابية للحملة الترويجية الإلكترونية التى أطلقتها الوزارة مطلع شهر أبريل الماضى بعنوان "مصر ترحب بضيوفها" للتعريف بالتسهيلات الجديدة للتأشيرة السياحية إلى مصر.

وتحت عنوان "رؤى المتاحف المصرية الكبرى في القرن الحادي والعشرين" نظّم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ندوة بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف،  بحضور ممثلي من منظمة اليونسكو، ومكتبة الإسكندرية، والمتحف المصري الكبير، والمهتمين بمجال علوم المتاحف والاثار.

واستقبل متحف الحضارة أيضا، إيوانيس كاسوليدس وزير خارجية جمهورية قبرص، والذي يرافقه السفير هومر مافروماتيس سفير جمهورية قبرص بالقاهرة، والوفد المرافق لهم.

وقد أثنى الوزير والوفد المرافق له على روعة المكان وسلاسة وجمال العرض المتحفي وما يتميز به متحف الحضارة بين متاحف العالم من أحدث طرق عرض للقطع الأثرية والمقتنيات والترتيب الزمنى لها، وأيضا قاعة المومياوات الملكية وشاشات العرض التى ليس لها مثيل.

كما استقبل المتحف اللاعب الإيطالي المعتزل فرانشيسكو توتي لاعب نادي ايه سي روما والمنتخب الإيطالي، وذلك على هامش زيارته الحالية إلى مصر لمشاهدة نهائي دوري أبطال أوروبا بين نادي ليفربول وريال مدريد.

كما انطلقت فاعليات بطولة الجونة الدولية للاسكواش في نسختها العاشرة وذلك تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

وكرم د. خالد العنامى وزير السياحة والآثار واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية قيادات وزارتي السياحة والتنمية المحلية ومحافظة البحيرة لجهودهم في متابعة عمليات تطوير مسار العائلة المقدسة وذلك خلال افتتاحهمال مسار العائلة المقدسة بوادي النطرون بمحافظة البحيرة.

وخلال هذا الأسبوع شكلت وزارة السياحة والآثار لجان تفتيش للمرور على الشركات السياحية بمحافظة جنوب سيناء واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الشركات المخالفة.

 

ولأول مرة فى مصر  أطلق وزيرا البيئة والسياحة والآثار مشروع " نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة" الذى يهدف إلى تحقيق تنمية صديقة للبيئة بالقطاع السياحى.

وتحت رعاية وزارتي الثقافة والسياحة والآثار اختتمت هذا الأسبوع فعاليات مهرجان الطبول الدولي على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين الأيوبي وذلك بعد احتفالات دامت على مدار الأسبوع.

 

كما تم اعلان نتيجة القرعة الإلكترونية للحج السياحي للعام الجاري وتم تخصيص 70% من إجمالي عدد التأشيرات المخصصة للحج السياحي هذا العام لمستوى الحج الاقتصادي.

 

ومن أبرز ما تم هذا الأسبوع هو إعلان وزارة السياحة والآثار عن كشف أول وأكبر خبيئة تماثيل برونزية بجبانة البوباسطيون بسقارة حيث عثر على ١٥٠ تمثال برونزي لآلهة مصرية قديمة كما عثر على ٢٥٠ تابوت خشبي ملون مغلق يحتوي علي مومياوات.

 

وخلال هذا الأسبوع اجتمعت اللجنة الدائمة للوظائف القيادية والإدارية والإشرافية بوزارة السياحة والآثار لاختيار مدير عام إدارة المرشدين السياحيين.

 

وأصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً بتشكيل اللجنة الوزارية للسياحة ونظام عملها.

 

كما أصدر قراراً بتشكيل الأمانة الفنية لهذه اللجنة وقراراً آخر بتشكيل اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية ونظام عملها

 

وكذلك أصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً بتعيين عدد من الأعضاء من ذوي الخبرة بمجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار.

 

وشاركت وزارة السياحة والآثار  في معرض IMEX السياحي الدولي بألمانيا 

 

واستقبل مطار مرسى مطروح أولى الرحلات من مطار"مالبينسا "بميلانو للموسم السياحي الصيفي 

 

وبمناسبة ذكرى بدخول العائلة المقدسة أرض مصر، تقرر استمرار  المتحف القبطي بمصر القديمة، ومتحف شرم الشيخ، في عرض المعرضين الأثريين المؤقتين، عن رحلة العائلة المقدسة في مصر.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة