ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية


الزعيم كيم يهنئ الملكة إليزابيث الثانية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 02 يونيو 2022 - 04:59 م

بعث الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، اليوم الخميس، تهنئة إلى ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، بمناسبة مرور 70 عاما على توليها العرش.
وأورد بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية نص تهنئة كيم لملكة بريطانيا جاء فيه: "أبعث بالتهنئة لكم ولشعبكم بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة الرسمي".

اقرأ ايضا:«اليوبيل البلاتيني» لجلوس الملكة إليزابيث على عرش بريطانيا.. فيديوجراف
وانطلقت اليوم الخميس 4 أيام من الاحتفالات بمناسبة مرور 70 عاما على تولي الملكة إليزابيث الثانية العرش، من خلال عرض للتقاليد العسكرية من زمن الخيول والمدافع إلى عصر الطائرات النفاثة.
و تحتفل المملكة المتحدة ودول الكومنولث بداية من اليوم ولمدة ٤ أيام بالذكري الـ70 لاعتلاء الملكة إليزابيث الثانية البالغة من العمر ٩٦ عاما عرش البلاد. 
وأقيم اليوم احتفالا عسكريا شاركت فيه كل وحدات الجيش، والبحرية والطيران أمام قصر بكنجهام.
وشارك في العرض العسكري الذي أقيم اليوم ١٤٠٠ جندي و٤٠٠ من الفرسان تحت قيادة الامير تشارلز ولي العهد وبمشاركة الأميرة آن والأمير ويليام ابن الأمير تشارلز وخليفته للعرش . 
ويختتم العرض العسكري بمرور ٧٠ طائره حربيه في سماء العاصمة امام القصر بمشاركة فريق الاستعراضات الجوية الأسهم الحمراء red arrows.
كما تجتمع العائلة المالكة والجمهور امام القصر لإشعال منارة عملاقه وازاحة الستار عن تمثال بطول ٢١ مترا وفي نفس الوقت الذي تشعل فيه منارات في ميادين كل المدن والقري البريطانية ودول  الكومنولث.

واعتادت الملكة اليزابيث الثانية التي يستعد البريطانيون للاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلوسها على العرش، على تسجيل الأرقام القياسية، إذ جالت العالم 42 مرة وتتولى العرش البريطاني منذ سبعين عاماً.

وتتولى الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا منذ سبعين عاماً وأربعة أشهر أما الرقم القياسي السابق في المملكة المتحدة، فكان من نصيب جدة جدتها الملكة فيكتوريا التي استمرت فترة حكمها 63 عاماً و7 أشهر ويومين، من 20 يونيو1837 حتى وفاتها في 22 يناير  1901.

كما أن إليزابيث بأعوامها الستة والتسعين هي أكبر ملكة لا تزال جالسة على العرش في العالم.

وسجل ملكان فقط فترة حكم أطول من اليزابيث الثانية، هما الملك لويس الرابع عشر "حكم لأكثر من 72 عاماً بين عامي 1643 و1715" وملك تايلاند بوميبول أدولياديج "امتدت فترة حكمه لـ70 عاماً و4 أشهر، من 9 يونيو (حزيران) 1946 حتى 13 أكتوبر (تشرين الأول) 2016".

وزارت اليزابيث الثانية بصفتها ملكة أكثر من مئة دولة، وهو رقم قياسي آخر لعاهل بريطاني.

وقامت بأكثر من 150 زيارة إلى دول الكومنولث، إذ زارت كندا 22 مرة، وهو أكثر بلد عضو في الكومنولث تزوره، فيما ذهبت 13 مرة إلى فرنسا التي تتحدث لغتها وتمثل أكثر بلد أوروبي زارته.

ووفق حسابات صحيفة "دايلي تلجراف"، جالت الملكة العالم بمعدل 42 مرة قبل أن تتوقف عن السفر إلى الخارج في نوفمبر  2015 عندما كانت تبلغ 89 عاماً.
استغرقت أطول رحلة لها خارج المملكة المتحدة 168 يوماً "بين نوفمبر  1953 ومايو  1954"، زارت خلالها 13 دولة.

وفي عيد ميلادها الحادي والعشرين، قالت اليزابيث الثانية حين كانت لا تزال أميرة "أصرح أمامكم أن حياتي كلها، أكانت طويلة أم قصيرة، سأكرسها لخدمتكم".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة