القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
المرأة والطفل
صورة موضوعية
صورة موضوعية

تاج المرأة.. كيفية حماية «شعرك الطويل» أثناء النوم

شيرين الكردي

السبت، 04 يونيو 2022 - 08:01 ص

يمكن أن يصبح الحفاظ على الشعر الطويل محميًا أثناء النوم أمرًا صعبًا بعض الشيء.

عندما يكون لديك الشعر الطويل ، فإن النوم دون تأمينه بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى أكثر من مجرد يوم سيء للشعر، بمرور الوقت ، يمكن أن تؤدي عادات نومك إلى تكسر الشعر وأضرار أخرى.

دعونا نغطي أساسيات النوم بالشعر الطويل، بغض النظر عن نوع شعرك وسواء كان معالجًا بالألوان أو تم فرده كيميائيًا ، ستجد بعض النصائح حول كيفية معالجة شعرك أثناء النوم مباشرةً، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

1- النوم بشعر طويل :

تركز معظم الطرق التي أثبتت جدواها لحماية الشعر الطويل أثناء النوم على المنتجات التي تطبقها أثناء الليل واستراتيجيات تصفيف الشعر لمنع التقصف، يمكن أن تلعب العوامل البيئية دورًا أيضًا ، مثل الرطوبة في شعرك والفراش.

2- استخدم غطاء وسادة من الحرير أو الساتان:

إذا كنت تميلين إلى التقلب في الفراش ، فإن شعرك يفرك بألياف الخيوط في وسادتك في كل مرة تتحرك فيها، هذا يمكن أن يجهد شعرك ويؤدي إلى تجعده، في النهاية ، يمكن أن يسبب الكسر.

قد يقلل غطاء الوسادة المصنوع من ألياف الحرير أو الساتان مقدار الاحتكاك بشعرك أثناء النوم، كمكافأة إضافية ، قد تقلل هذه الأنواع من أكياس الوسائد من تمدد وإجهاد بشرتك أثناء النوم ، مما يساعد على درء التجاعيد التي تسببها الشيخوخة، الساتان والحرير من الألياف المضادة للحساسية والمبردة ، على عكس القطن.

3- توقيت الاستحمام الخاص بك بشكل مختلف :

إذا ذهبت للنوم ولو بقليل من الرطوبة في شعرك ، فقد يساهم ذلك في تكسر الشعر أو تشققه في الصباح، تكون خيوط شعرك في أضعف حالاتها عندما تحتوي على الرطوبة، فأي نائم سوف يحرك رأسه قليلاً أثناء نوم الليل ، وهذه الحركة من المرجح أن تتشابك مع خصلات الشعر الرطبة.

حاولي غسل شعرك عندما يكون هناك متسع من الوقت، حضري لذلك مجفف هواء مصدر موثوق قبل أن تتوجهين إلى السرير، لا تنسي إنهاء الاستحمام بدفعة من الماء البارد للمساعدة على حبس الرطوبة في شعرك، قد ترغب أيضًا في تجفيف شعرك بالمجفف تمامًا قبل النوم واستخدام أحد اقتراحات التصميم أدناه للحفاظ على شعرك منتعشًا وخالي من التشابك.

4- لفي شعرك في وشاح أو لف:

يمكن أن يعني غطاء الشعر أو الوشاح أنك لا تفقدين النوم بسبب انبعاث أو سحق شعرك المصمم حديثًا، اعتمادًا على نوع شعرك ، قد تفضلين استخدام مادة الحرير أو الساتان لتقليل الاحتكاك بشكل أكبر أثناء النوم.

عن طريق لف شعرك بعناية ودس أي قطع بعيدة عن رقبتك ، فإنك تتجنبين أيضًا أي رطوبة أو تعرق يمكن أن يتسبب في تطاير شعرك.

أفضل طريقة للنوم وشعرك ملفوفًا إذا كنت تفضلين الاستيقاظ بتصفيفة شعر ناعمة ومستقيمة، ستؤدي إضافة دبابيس طويلة إلى شعرك الملفوف إلى جعله أكثر أمانًا وتعزيز تأثير التمليس، مشطي شعرك بعد الاستيقاظ وستكونين على ما يرام في الصباح.

5- فرشاة قبل النوم :

ضع في اعتبارك إضافة نوع آخر من التنظيف بالفرشاة إلى نظام وقت النوم، من خلال تفريش تشابك شعرك أو تشابكاته قبل الذهاب إلى الفراش ، فأنت تبدي نشاطًا استباقيًا بشأن الشعر المجعد والمتشابك.

 ليس عليك أن تستغرق وقتًا طويلاً للقيام بذلك، اعتمادًا على نوع شعرك ، ستعمل فرشاة مجداف بسيطة أو مشط واسع الأسنان على تمشيط شعرك قبل تصفيفه ليلاً والنوم.

6- قومي بالتبديل إلى سكرانشيز :

عصابات الشعر المرنة هي الطريقة المعتادة عند تثبيت شعرك في المساء، لكن هذه الأشرطة المطاطية يمكن أن تضع ضغطًا على شعرك وفروة رأسك لأنها تسحب شعرك للوراء، يتسبب هذا الاحتكاك في تجعد الشعر وتقصفه، قد تنامين أيضًا ورباطًا مطاطيًا في شعرك.

بدلًا من ذلك ، اربطي الشعر مرة أخرى في عقدة علوية باستخدام ربطة قماش مصنوعة من الحرير أو الساتان ، كما خمنت، سيعطي هذا شعرك استراحة من الاحتكاك، سيكون من غير المرجح أن تستيقظ مع وجود "انبعاج" مرئي في شعرك حيث شدته للخلف ، لذلك ستوفر وقت التصفيف الثمين في الصباح.

7- نهايات الحماية بزيت أساسي:

يمكن أن تتحمل أطراف شعرك وطأة الضرر الذي يحدث أثناء النوم، حتى لو كنت تنامين على ظهرك ، فقد ينتهي بك الأمر بتكسير خصلات الشعر الطويلة دون معرفة ذلك.

يمكنك المساعدة في حماية أطرافك باستخدام الزيوت الأساسية قبل الذهاب إلى السرير، زيت الأرجان ، زيت اللوز ، زيت الجوجوبا ، أو حتى زيت جوز الهند كلها أماكن جيدة للبدء.

 ثبتي شعرك بضفيرة أو بقطعة قماش ، ثم قومي بتدفئة بضع قطرات من الزيت بين راحة يديك عن طريق فرك يديك معًا، أنت فقط بحاجة إلى القليل، ضعي الزيت على شعرك ، مع التركيز بشكل خاص على الأطراف، يمكن أن يساعد ذلك في عزل شعرك ضد الاحتكاك ومنع الأطراف المتقصفة من البدء.

8- رطب شعرك أثناء النوم

فقط لأن شعرك يجب أن يجف أثناء النوم ، لا يعني ذلك أنه يجب أن يجف وجفاف عند الاستيقاظ، إذا كنت تستيقظ كثيرًا بشعر مجعد ويصعب ترويضه ، فقد يكون البلسم الذي يترك على الشعر هو الحل، قبل تصفيف شعرك وتثبيته طوال الليل ، قد يقوي سبريتز أو اثنين من البلسم الذي يترك على الشعر بالبروتين أو الكيراتين خيوطك أثناء الغفوة.

يختلف أفضل بلسم يترك على الشعر حسب نوع شعرك. يزدهر الشعر المعرض للجفاف ببلسم يترك على الشعر يرطب. 

قد يستفيد الشعر الذي يميل إلى أن يكون دهنيًا من تركيبة أخف وزناً مع مقتطفات نباتية وليس الكثير من الإضافات الأخرى، التركيبات التي تأتي في زجاجة رذاذ والمقصود استخدامها على الشعر الجاف هي أفضل رهان لك.

9- النوم مع الضفائر :

إذا كنت تريدين الاستيقاظ بأقفال مموجة بدلًا من التنقل في التشابك ، فحاول تجديل شعرك الطويل قبل النوم.

 أي نوع من الضفائر سيفي بالغرض ، سواء كانت ضفيرة واحدة أو عدة ضفائر صغيرة أو حتى ضفيرة فرنسية.

ثبتي ضفيرتك من الأسفل باستخدام ربطة شعر صغيرة بدلًا من الرباط المطاطي، إذا كنت ترغبين في منح شعرك حماية إضافية ، يمكنك ترتيب الضفيرة كعقدة عليا على رأسك أو ببساطة لف الجديلة وتثبيتها على رأسك بعيدًا عن مؤخرة عنقك، سيحافظ ذلك على شعرك خاليًا من العرق والرطوبة والاحتكاك.

10- استخدمي مصل الشعر أو قناع الشعر :

يمكن أن يساعد مصل الشعر الخفيف الوزن على ترويض التجعد أثناء النوم ، وكذلك قناع الشعر الآمن للاستخدام طوال الليل، ضع في اعتبارك أنك لا تتطلعين إلى ترطيب شعرك أو انتفاخ بصيلاته بأي منتج تستخدمه طوال الليل، أنت تبحثين ببساطة عن إضافة الرطوبة وحبسها دون إضافة وزن أو احتكاك لشعرك.

تجنبي أي شيء يحتوي على مكونات حمضية (مثل حامض الستريك أو خل التفاح) ، حيث أنه ليس من الآمن الاحتفاظ بها على شعرك لأكثر من 6 ساعات، أيضًا ، تجنبي المضافات البروتينية الثقيلة مثل البيض ، والتي يمكن أن تثقل شعرك وتجعل التكسر أكثر احتمالا، التزم بالنباتات الخفيفة (مثل زيت النعناع أو الصبار ) التي يمكن أن تحبس اللمعان وتحفز فروة رأسك وتجعل فك تشابك الشعر أسهل في الصباح.

-  تبريد غرفة نومك :

يمكن لأي نوع من الحرارة أن يزيل الرطوبة من الهواء ويؤثر على شعرك، يمكن أن يشمل ذلك وحدة التدفئة في غرفة نومك.

حافظ على تدفق الهواء في غرفتك باستخدام مروحة حتى لا تتعرق في الليل وتستيقظ بشعر رطب، يمكنك أيضًا التفكير في استخدام مرطب لزيادة الرطوبة مرة أخرى في هواء غرفة نومك.

- هل يجب أن ترتدي شعرك لأعلى أم لأسفل؟

أفضل طريقة لحماية الشعر الطويل أثناء النوم هي تأمينه بلطف، قد يبدو النوم مع خصلات شعر تتدفق بحرية أمرًا رائعًا ، لكن الحقيقة هي أنك ستستيقظين على الأرجح بفوضى متعرقة ومتشابكة إذا لم تجد طريقة لتأمين شعرك بين عشية وضحاها.

يكمن السر في عدم شد شعرك بشدة على رأسك بحيث يضغط على فروة الرأس أثناء النوم، يجب أن يكون شعرك آمنًا بدرجة كافية بحيث لا يتشابك أو يتشابك ، لكن ليس مصففًا بطريقة تشجع على الاحتكاك أو التقصف.

- تتضمن الخيارات الجيدة لارتداء شعرك للنوم ما يلي:

- عقدة علوية فضفاضة وعملية مكدسة عند تاج رأسك ومثبتة برباط من القماش
- ضفيرة واحدة أو أكثر في مؤخرة عنقك
- ملفوفة في الحجاب أو العمامة

- ما لا تفعلينه مع الشعر الطويل :

الأشياء التي لا تفعلينها بشعرك في الليل يمكن أن تكون بنفس أهمية اتباع النصائح المذكورة أعلاه وتثبيت شعرك بلطف في المساء، نظرًا لأن الشعر الطويل عرضة للتكسر والتشابك ، فمن المهم بشكل خاص أن تضع هذه الأشياء في الاعتبار عندما تحاولين الحفاظ على خصلات أطول.

- لا تنامي وشعرك على شكل ذيل حصان، استخدمي أحد الأساليب الأخرى المذكورة أعلاه ، مثل كعكة فضفاضة أو جديلة.
- تجنب المشابك المعدنية والأشرطة المطاطية،  التبديل إلى خيار أكثر ملاءمة للنوم ، مثل سكرانشي الساتان.
- لا تنامي بشعر مبلل، وحتى إذا كنت لا تستطيعين تجنب ذلك ، فقومي بتأمين شعرك على الأقل ومشطيه قبل النوم.

اقرأ أيضا للسيدات.. وصفات طبيعية من «الكاكاو» لتجديد البشرة والشعر

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3781495
Advertisements

الكلمات الدالة

Advertisements

 



 

 

 



مشاركة