الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار


عبد الغفار: مصر خالية من فيروس سي وفحصنا 70 مليون مواطن

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 05 يونيو 2022 - 11:04 ص

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والقائم بأعمال وزير الصحة، إن مصر تبنت 11 مبادرة رئاسية تتعامل مع كافة المراحل العمرية بجميع المحافظات بإجمالى 86 مليون مواطن مستفيد من المبادرات الرئاسية بإجمالى تكلفة  19 مليارا و35 مليون جنيه. 

 

وأوضح "عبد الغفار"، خلال كلمته بفعاليات المؤتمر والمعرض الطبى الإفريقى الأول، أننا نفتخر فى مصر بأننا من الدول التى كانت تعانى فى السابق من فيروس سى ونجحنا مؤخرا فى إعلان مصر خالية من فيروس سى بفحص 70 مليون مواطن وعلاج 2 مليون بتكلفة 3 مليارات جنيه.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى القائم بأعمال وزير الصحة، إلى أن ما نشهده اليوم حل سريع يستطيع أن يحسن من جودة الحياة، لافتاً إلى أن العائد من وراء كل هذه المبادرات الصحية هو وجود قائمة عمليات على مدار اليوم وفرص كبيرة لتدريب الأطباء على مستوى التخصصات، بالإضافة إلى تخفيف المعاناة.

 

وأضاف “عبد الغفار”، خلال كلمة المذاعة بالمؤتمر الطبى الأفريقى اليوم الأحد، أن مصر تقدمت من خلال منظمة الصحة العالمية بملف متكامل لأنها فى طريقها للحصول على خلوها من الفيروسات الكبدية.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزارة الصحة، إن افريقيا تمثل 16.7% من إجمالي سكان العالم، منوها عن أن هناك تحديات تواجه أفريقيا ومصر أيضا لكونها جزء من القارة.

 

وتابع “خالد عبد الغفار” خلال كلمته في المؤتمر الطبي الأفريقي: “نواجه الكثير من التحديات التي تؤثر بالسلب على الخدمات الصحية لكل المواطنين على مستوى القارة، مثل التعليم والزيادة السكانية والفقر والصراعات وعدم الاستقرار السياسي”.

 

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أن الخدمات الصحية لا تعتمد فقط على المستشفيات والكوادر الطبية، ولكنها منظومة متكاملة تبدأ من التعليم والاستقرار السياسي والاقتصادي، منوها عن أن أفريقيا بها ما يقارب من 490 مليون مواطن يعاني من الفقر المدقع.

 

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول، بمركز المنارة، بأرض المعارض بالقاهرة، الأحد 5 يونيو 2022.

وينعقد المعرض خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية)، وبمشاركة عدد كبير من الخبراء فى المجال الطبي ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة