وزير الصحة الزيمبابوى
وزير الصحة الزيمبابوى


وزير الصحة الزيمبابوى: نستفيد من خبرة مصر في القطاع الطبي

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 05 يونيو 2022 - 11:25 ص

قال كونستانتيو شيونجا نائب رئيس دولة زيمبابوى ووزير الصحة، إننا تعلمنا درسا مهما للغاية من أزمة جائحة كورونا وهو أهمية دور الدعم والتكاتف فى القطاع الصحى فى قارتنا الإفريقية، لافتا إلى أن معظم الشعوب الإفريقية الذين تدربوا على استعمال الموارد المحدودة واجهوا عدم وجود خدمات كثيرة غير متوفرة لإفريقيا بما يخص خدمات النقل، وكافة أشكال الخدمات التى نحتاج توفيرها.

وأوضح "شيونجا"، خلال كلمته بفعاليات المؤتمر والمعرض الطبى الإفريقي الأول، أنه بالنسبة للدول المتقدمة فكان لديهم كافة الإمكانات ونحن واجهنا جائحة كورونا وتأثرنا فى النقاط الحيوية التى كانت من الصعب توفيرها فى هذه الازمة وذهبت الخدمات للدول المتقدمة.

وتابع أن المساندة التى نحتاجها هي تدريب الخبراء الذين فقدناهم وذهبوا للخارج ونحتاج للتعامل مع الأوضاع التي تؤثر على شعوبنا من جهة المياه، الأمور الصحية،  ونتعلم من مصر كيف كانت خبرتها وتمكنها من التعامل باستخدام القليل من التعامل مع الأمراض وتمكنها من حل هذه الإشكاليات.

وشدد على أهمية الاكتفاء الذاتي في كل شيء ولا سيما في مجال الدواء، معلقا: "إذا تمكنت القارة من صناعة اللقاحات حيئنذ سنكون حققنا إنجازا كبيرا.

 

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول، بمركز المنارة، بأرض المعارض بالقاهرة، الأحد 5 يونيو 2022.

وينعقد المعرض خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية)، وبمشاركة عدد كبير من الخبراء فى المجال الطبي ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة