هدى سلطان
هدى سلطان


في ذكرى رحيلها.. محطات في حياة هدى سلطان

أحمد السنوسي

الأحد، 05 يونيو 2022 - 03:50 م

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة هدى سلطان التي رحلت في مثل هذا اليوم عام 2006،  بعد صراع مع المرض، تاركة إرثًا فنيًا كبيرًا.

هدى سلطان من مواليد 15 أغسطس 1925 هي ابنة إحدى القرى المصرية تسمى كفر أبوجندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، هذه النشأة كانت عائقًا لدخولها عالم الفن بسبب العادات والتقاليد، لكن شقيقها المطرب والممثل محمد فوزي هو من مهد لها الطريق بنجاحه في التلحين والغناء واعتراف والده به، لتدخل بعد ذلك عالم الفن ولكن بشروط.

تزوجت هدى سلطان شهرة كبيرة، من محمد نجيب ولم يستمر زواجهما بسبب الغيرة بعد الشهرة، فطلقها بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسهثم تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عامًا، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام، الزيجة الأشهر والتي دامت لفترة أكبر هي زواجها من الممثل فريد شوقي، أنجبت منه ناهد ومها، وقدما سوياً أكثر من عشرين عملاً سينمائياً وأسسا شركة إنتاج سينمائي. انفصلا بشكل ودي بعد 15 عاماً.

قال عنها فريد شوقي في أحد اللقاءات "وجدت فيها الحب والحنان والعطف"، فيما وصفته هدى سلطان في مواقف كثيرة بأنه "حب عمري".

وكانت أبرز الأغاني التي قدمتها الراحلة بمشوارها الغنائي: إن كنت ناسي أفكرك، الفرحة الكبر، آه يا ست سفينة يا عوامة، أبين زين، أحب حسن، أحب تانى يا قلبى ليه، أحلامك أحلامي، أنا إنت وإنت أنا، أنا جاني جواب، أنا حرة مانيش عايزة أصالح، أول شبكة كانت في العين، إعشق يا قلبى وحب وميل وغيرها.

وكانت أشهر الأعمال التليفزيونية التي قدمتها هدى سلطان مسلسلات: الوتد، زيزينيا، الليل وآخره، أرابيسك" ليالي الحلمية، رد قلبي، وللثروة حسابات أخرى وغيرها أما في السينما فتعد مرحلة الازدهار الكبرى لها هي عملها مع الراحل زوجها الفنان فريد شوقي حيث شكلًا معًا ثنائي شهير استمر نجاحه على مدار أكثر من ١٥ فيلمًا أبرزها: جعلوني مجرمًا، بورسعيد، الأسطى حسن وآخرى بخلاف تقديمها للعديد من الأفلام مع نجوم آخرين منها: صائدة الرجال ، زوجة من الشارع ، سر امرأة، حب ودلع، قاطع طريق، نساء محرمات، امرأة في الطريق، كهرمان، سواق نص الليل، الفتوة، المجد، النمرود، رصيف نمرة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة