صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر خلال أسابيع

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 05 يونيو 2022 - 07:16 م

تستعد شركة شلاتين للثروة المعدنية لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية، خلال الأسابيع المقبلة، حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج.

وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

وأحد الأشخاص كشف أن المزايدة المقرر طرحها قريباً، ستشمل 5 مناطق واعدة للتنقيب عن الذهب على الأقل ضمن نطاق الشركة بالصحراء الشرقية. في حين أكد شخص آخر أنه تمّ تجهيز ملف الطرح، وعُرض على وزير البترول والثروة المعدنية المصري، والجهات المعنية، للبت في المواعيد والمناطق المقرر طرحها أمام المستثمرين العالميين.

تشمل المناطق المقرر طرحها، أو طرح جزء منها، في الصحراء الشرقية: حماطة، وأجزاء من منطقة العلاقي ومنطقة أم جرايات، وفاطيري، وجبل إيقات وجبل الجرف وجبل مسيح وجبل علبة ومنطقة أسوان، وحنجيلة وأم عود، وعتود، والبرامية.

وتكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول العام 2030.

وخالد الششتاوي، رئيس هيئة الثروة المعدنية، ردّ على طلب تعليق من "الشرق"، بالقول إن شركة شلاتين هي المسؤولة عن طرح المزايدة الجديدة، ولم يتم تحديد موعدها النهائي حتى الآن.

ونشرت الجريدة الرسمية، في 6 أبريل الماضي، 7 قوانين وقعها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتاريخ 31 ديسمبر عام 2021، تتيح لوزير البترول والثروة المعدنية التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له في عدة مناطق بالصحراء الشرقية.

وتأسست شركة شلاتين فى عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 22 : 24 شمالاً بالصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.

وأعلنت وزارة البترول المصرية، عام 2020، عن تحقيق كشف تجاري للذهب بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، في منطقة امتياز شركة شلاتين، باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بإجمالي استثمارات على مدار 10 سنوات أكثر من مليار دولار.

وتعمل شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقاً لتعاقدها مع شركة شلاتين، وفقاً للوزارة.

ومن المقرر بدء الإنتاج التجريبي من كشف "إيقات" للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.

وستكون "إيقات" ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

إقرأ أيضاً | اليوم .. آخر موعد للتقدم لمزايدة التنقيب عن الذهب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة