صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بري: هوكشتاين سيأتي إلى لبنان لبحث ترسيم الحدود البحرية

وكالات

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 11:05 ص

كشف رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، في مستهل جلسة انتخاب اللجان النيابية، أن الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية أموس هوكشتاين، سيأتي إلى لبنان خلال يومي الأحد أو الاثنين القادمين للبحث بموضوع الترسيم.

وفي ما يتعلق بانتخاب اللجان، أشار بري إلى أن «اللجان النيابية هي المطبخ الحقيقي لمجلس النواب وكنت أتمنى أن يحصل التوافق وإلا سنستمر أسابيع في الانتخاب، وخصوصا أن هناك أماكن لكل النواب»، بحسب ما نقل موقع النشرة.

اقرأ أيضًا: لبنان يدعو الوسيط الأمريكي لإنهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل في أسرع وقت

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، في وقت سابق، أن «الخلاف مع لبنان بشأن احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية مسألة مدنية ستُحل دبلوماسيا بوساطة أمريكية».

وقال جانتس، في تصريحات لكتلته البرلمانية: «كل ما يتعلق بالنزاع سيتم حله في إطار المفاوضات بيننا وبين لبنان بوساطة الولايات المتحدة»، مؤكدا في الوقت ذاته أن «منصة استخراج الغاز كاريش تقع ضمن نفوذ إسرائيل وليس في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان».

كان الرئيس اللبناني ميشال عون قد أعلن توافقه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، على دعوة الوسيط الأمريكي، أموس هوكشتاين، للقدوم إلى بيروت واستكمال المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبلاد.

جاء ذلك بعد  دخول وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال "Energeon Power"، إلى ما تقول لبنان إنها مياه متنازع عليها بين بيروت وإسرائيل، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء الإثنين الماضي.

وجاء في سلسلة تغريدات نشرها مجلس الوزراء اللبناني: " في أطار متابعة تطورات التحركات البحرية التي تقوم بها سفينة وحدة انتاج الغاز الطبيعي المسال Energean power قبالة المنطقة البحرية المتنازع عليها في جنوب لبنان بحث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي صباح اليوم في الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة محاولات العدو الإسرائيلي توتير الأوضاع على الحدود البحرية الجنوبية".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة