«بوابة أخبار اليوم» فى حوارها مع الدكتور حسام الدين فوزى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية
«بوابة أخبار اليوم» فى حوارها مع الدكتور حسام الدين فوزى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية


نائب محافظ القاهرة: إنشاء محور بديل لكوبري أكتوبر| حوار

محمود كساب

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 12:03 م

تم بناء 4 أسواق حضارية جدد .. والمعاملة الجيدة أساس التعامل مع شكاوى المواطنين 

الخطة الاستثمارية في العام المالي القادم تتجه نحو الرصف والإنارة

تميزت المنطقة الشمالية بمحافظة القاهرة بوجود أغلب الأحياء القديمة بالعاصمة، بما يتطلب ذلك التعامل بشكل خاص مع مشاكل المواطنين، كما نجحت المنطقة في تلقي طلبات التصالح في جميع مخلفات البناء الأمر الذي استوجب أن تحاور «بوابة أخبار اليوم» الدكتور حسام الدين فوزي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، والذي تميز بالعمل الميداني  بشكل يومي بما جعله يلقب بلقب رجل الشارع الأول، وإلى نص الحوار..


كيف نجحت المنطقة الشمالية في القضاء على مشكلة الباعة الجائلين بالشوارع؟
 
دعني أخبرك أنه تم بناء 4 أسواق حضارية جدد وهم سوق داير الناحية بحي الزاوية الحمراء وسوق عبود الذي يخدم منطقة عبود وحي الزاوية الحمراء وسوق شارع جيهان كما يوجد بكل منطقة سوق أو سوقين تم تطويرهم، كما أن سوق داير الناحية وسوق عبود تم الإنتهاء بالفعل من إنشاءهم وسيتم افتتاحهما قريبا جدا.

 

وماذا يميز هذه الأسواق؟
 ودعني أخبرك سوق داير الناحية ليس مجرد سوق للباعة الجائلين فقط فهو يتميز بالعديد من الخصائص فتم إنشاء الباكيات بالسوق كما تم زيادتها بموقف السيارات، وتم رصف المنطقة المحيطة بالسوق بالكامل، كما تم إنشاء سلم مشاة بمصاعد كهربائية خصيصا لعبور شريط السكك الحديد.


 وما هي أبرز المشاكل التي تتلقاها من المواطنين؟
أحياء المنطقة الشرقية أقدم الأحياء بالقاهرة، وبالطبع تكون المشاكل دائما عن المباني الآيلة السقوط والمتهالكة، وبناءً عليه تم انعقاد اتفاق بين محافظة القاهرة ووزارة الإسكان لتسكين المواطنين الذين سقط منازلهم بمساكن بديلة بمدينة 6 أكتوبر.


كما أنني أقوم بدفع مصاريف إقامة المواطنين الذين سقطت منازلهم حتى يتسلمون منازلهم الجديدة، حيث يتم دفع مبلغ مالي شهريا بقيمة من 1000 إلى 2000 جنيها لمساعدتهم حتى يتم توفير سكن بديل.

 

وكيف تستقبل مشاكل المواطنين؟
المعاملة الجيدة هي أساس التعامل مع شكاوى المواطنين والاستماع إلى شكاوهم ومشاركتهم في حل المشكلة بما يجعل المواطن يشعر بالارتياح وأن المسئول دائما يقف معه.

 

وكيف يتم التعامل مع شكاوى المواطنين إلكترونيا؟
يتم تدريب العاملين المكلفين بالخدمة العامة على استقبال الشكاوى إلكترونيا والحرص على حل الشكوى المقدمة عبر بوابة الشكاوى الحكومية واتخاذ الإجراء اللازم، حيث بلغت نسبة سرعة الاستجابة والرد 100%.

 

ما هي خطة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؟
أقوم يوميا بزيارة جميع الجهات الحكومية للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والوقوف على جودة تقديم الخدمات للفئات الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى الزيارات المستمرة لكافة إدارات أحياء المنطقة الجنوبية للوقوف على مدى انضباط العاملين وتقديم الخدمات.


وما هي نسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي؟
ما تم تنفيذه من الخطة الاستثمارية بدون الشراء المركزي بلغ 96 % وبالشراء المركزي تصبح نسبة التنفيذ 97% وتم تنفيذ المستهدف من الخطة الاستثمارية بنسبة 100% من حيث الرصف والإنارة والشراء المركزي.


وما هي أبرز المشروعات التنموية التي ستتم في العام المالي الجديد؟
الخطة الاستثمارية في العام المالي القادم دائما تتجه نحو الرصف والإنارة، وذلك لتحسين مستوى معيشة المواطن وأن يشعر بالراحة.


وكيف سيتم تدعيم منظومة النظافة في أحياء المنطقة الشمالية؟
 
بعد دخول شركتين متخصصتين لمنظومة النظافة في القاهرة أصبحنا مسئولين عن المنطقتين الشرقية والغربية بالقاهرة، وأصبح بذلك جميع معدات نظافة القاهرة في خدمة المنطقة الشمالية وتدعيمها، كما يتم حاليا إنشاء محطة مناولة متطورة في شارع بورسعيد، حيث سيتم إنشاءها بواسطة الهيئة العربية للتنصيع وسيتم إنشاءها تحت الأرض.


وكيف تواجه أزمة احتكار السلع  الغذائية للمواطنين؟
لدي أكثر من طريقة أبرزها هو افتتاح الأسواق لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة للمواطنين، وذلك بالتعاون مع أكبر المحال، كما اقوم بالتعاون مع الشركة الوطنية وشركة أمان لتوفير السلع الغذائية، وذلك من خلال توفير المنافذ، كما أقوم أيضا بتوفير السيارات المتنقلة لبيع السلع، كما يتم إنشاء الكثير من الشوادر ويتم أيضا شن حملات تموينية في جميع الأحياء.


وماذا عن خطة تطوير العشوائيات بالمنطقة الشمالية؟
ليس لدي منطقة عشوائية مهددة للحياة بالمنطقة الشمالية، ولكن يوجد منطقة سيتم تطويرها وإزالة أجزاء منها وهي عزبة أبو حشيش، بحي حدائق القبة، حيث سيتم تطوير المنطقة بالكامل، مؤكدا أنه سيتم إزالة بعض العقارات من المنطقة وذلك لإنشاء محاور مرورية جديدة.


حدثنا عن ملف تقنين وضع اليد بالمنطقة الشمالية؟

تم استقبال 77 طلبا تصالحا لتقنين أوضاع واضعي اليد على أملاك الدولة والإنتهاء من البت في 294 طلبا آخر.

 

وكم بلغت نسبة إزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة بالمنطقة الشمالية؟

تم إزالة 803 حالة تعدي على أملاك الدولة منذ ديسمبر 2019 وحتى تاريخه وتم تفعيل التعامل الفوري لإزالة التعديات في المهد في مخالفات البناء، حيث تم تحويل أكثر من 503 مخالفة بناء مخالف إلى النيابات العسكرية.

 

وما هي أهم المشروعات القومية التي ستتم خلال الفترة القادمة؟

يتم حاليا بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة دراسة مقترح إنشاء محور بديل لكوبري أكتوبر داخل نطاق المنطقة الشمالية في المسافة بين حدائق القبة وميدان رمسيس، بحيث يكون كوبري أكتوبر الحالي مخصص للعودة فقط من التحرير إلى مدينة نصر.


كما يتم حاليا عمل مقترح للمحافظة بخصوص تفعيل الجراجات متعددة الأدوار وتم اقتراح 7 أماكن لعمل تلك الجراجات منها مقترح إنشاء جراج متعدد الطوابق بحديقة ابن سندر بحي الزيتون.

 

وماذا عن خطة تطوير الشرابية والزاوية الحمراء؟ 
يتم حاليا تطوير أحياء الشرابية والزاوية الحمراء، وذلك من خلال منحة فرنسية مقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي بمبلغ قدره 26 مليون يورو أي حوالي 120 مليون جنيه مصري، وذلك للصرف والإنارة والتعليم وإنشاء كباري المشاه وتم حاليا الإنتهاء من نسبة التطوير بنسبة 99%.

 

اقرأ أيضا: محافظة القاهرة تتابع أعمال تطوير منطقة «شق الثعبان» 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة