صورة موضوعية
صورة موضوعية


تستخدم في صناعة السيارات الكهربائية والحواسب الالكترونية

«الصين وأمريكا» .. صراع على أكبر شركة تايوانية لانتاج الرقائق الألكترونية للعالم

سمر شوكت

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 04:55 م

يدعو أكبر مركز بحثي اقتصادي في الصين لاستيلاء السلطات الصينية على شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية، في حال إذا فرضت الولايات المتحدة الأمريكية على الصين عقوبات مماثلة لتلك المفروضة على روسيا كجزء من محاولات الرئيس الامريكي جو بايدن لوقف المنافسة الصينية الواسعة للإدارة الأميركية وفقاً لوكالة أنباء بلومبرج.

وتعد شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية أكبر شركة بنظام التصنيع التعاقدي لأشباه الموصلات على مستوى العالم،

وذكرت وكالة انباء بلومبرج ان شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية تمثل أكثر من 50% من هذا السوق عالمياً، والذي يتضمن الشركات العاملة في تصنيع الرقائق لشركات أخرى فقط. وتتضمن قائمة عملائها شركة "آبل" (Apple Inc)، التي تعتمد على الرقائق التايوانية في تصنيع أجهزة "آيفون".

في الوقت نفسه، أعلن الرئيس جو بايدن عن خطط لتخصيص 52 مليار دولار في أبحاث تطوير وإنتاج أشباه الموصلات المحلية كجزء من مشروع قانون المنافسة الصيني الواسع للإدارة الأميركية، والذي لا يزال بانتظار الموافقة.

وذكرت تقارير إعلامية أن الشركة ستبني 6 مصانع للرقائق بالولايات المتحدة، لكن الشركة أعلنت عن مصنع واحد فقط حتى الآن. واشترت المزيد من الأراضي لعملية بناء محتملة.

سعى الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بمجال التكنولوجيا، واستعان بالقيصر الاقتصادي ليو هي من أجل رعاية مبادرة رئيسية تهدف إلى مساعدة صانعي الرقائق المحليين في تجاوز العقوبات الأميركية. وتعرقل هذه العقوبات، التي ظهرت خلال رئاسة دونالد ترمب، الجهود طويلة المدى من قبل صانعي الرقائق بما في ذلك كلٍ من "هاي سيليكون" (HiSilicon) التابعة لـ "هواوي" (Huawei Technologies Co) و"سيميكوندكتور مانيوفاكتشرينغ إنترناشونال" (Semiconductor Manufacturing International Corp) من اللجوء إلى تقنيات تصنيع رقائق أكثر تقدماً.

اقرأ أيضاً | شركة TSMC توقف طلبات هواوي الجديدة بعد القيود الأمريكية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة