صورة موضوعية
صورة موضوعية


«البحوت الامريكي» يتفقد مشروعات الترميم وتطوير المواقع الآثرية المصرية | صور

مي سيد

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 06:48 م

قام مركز البحوث الأمريكي في مصر بجولة إعلامية حصرية في القاهرة، لزيارة المواقع الاثرية التي تم ترميمها بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار، حيث زار الوفد الاعلامي ثلاثة مواقع للإطلاع على كيفية ترميم تلك المواقع والحفاظ علي التراث.

بدات الجولة بالزيارة الأولى إلى هرم خوفو الأكبر المعروف بالطبع بكونه أكبر هرم تم بناؤه على الإطلاق وواحد من أشهر المواقع السياحية في العالم، حيث قام مركز البحوث الامريكية بتطوير معبدًا كبيرًا قد شُيِّد على الجانب الشرقي من الهرم، بالتعاون مع الدكتور مارك لينر عالم المصريات والدكتور زاهي حواس خبير الاثار، وشملت خطوات تطوير معبد هرم خوفو انشاء ممشي خشبي للوصول الي المعبد و سوف تشهد المرحلة الثانية علي اقامة لفتات توضح تاريخ المعبد مع اماكن للجلوس.

وضمنت الجولة زيارة باب زويلة في القاهرة القديمة، وهو أحد البوابات الثلاثة الباقية التي وفرت الدخول إلى مدينة القاهرة المحصنة التي تعود إلى العصور الوسطى. أسسها الفاطميون عام 969، القاهرة، وكانت نواة محتواة يحميها جدار شاهق من الطوب (مدعم بالحجر في القرن الخامس عشر).

وقد شيد السلطان المملوكي المؤيد شيخ مسجدًا مجاورًا في عام 1415، بالإضافة إلى مئذنتين طويلتين أعلى أبراج المراقبة الموجودة على جانبي البوابة. هذه الميزة المعمارية الفريدة هي ما يميز باب زويلة فعليًا عن بوابتين أخريين باقيا، باب النصر وباب الفتوح، وجعلت البوابة مثل هذا النصب التذكاري المميز داخل القاهرة.
كما قام مركز البحوث الأمريكي في مصر مشروع صيانة مكثف لمدة خمس سنوات، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتحت إشراف مدير المشروع نايري هامبيكيان و يرجع  الأهمية هذا المشروع إزالة وترميم وإعادة تركيب أبواب باب زويلة الخشبية والحديدية الكبيرة.
بالإضافة إلى ذلك، تم دفن أكثر من ثلاثة أقدام (متر واحد) من قيعان الأبواب بسبب ارتفاع مستويات الشوارع على مر القرون فكانت تحتاج إلى حفر.

واختتمت الجولة  بالزيارة الأخيرة إلى كنيسة السيدة العذراء مريم بحارة زويلة لمعاينة بعض الأيقونات المحفوظة التي تعتبر سمة بارزة من التراث الديني القبطي، وعدد من الأيقونات، معظمها من القرن الثامن عشر، باقٍ حتى يومنا هذا ويُقال إنها تطور لصور الفيوم الشهيرة التي كانت شائعة في العصر الروماني في مصر.

وأقام مركز البحوث الامريكي  بالتعاون المتبادل مع المجلس الأعلى للآثار والكنيسة القبطية ورش عمل ترميم في الموقع في عدد من المواقع الرئيسية، مثل الكنيسة المعلقة في القاهرة القديمة، وكنيسة ماري جرجس في القاهرة، ودير الأنبا. أبرام بالفيوم وأخميم بسوهاج والقصية بأسيوط.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة