ارشيفيه
ارشيفيه


نظام غذائي مميز لمرضى السكر

أمنية شاكر

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 07:44 م

 يتلخص مرض السكري في إعداد نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة الصحية بكميات معتدلة والالتزام بجدول ثابت لمواعيد الوجبات، والنظام الغذائي المحدد لداء السكري هو خطة لتناول الطعام الصحي الغني بالعناصر المغذية الطبيعية ومنخفضة الدهون والسعرات الحرارية، وذلك بحسب موقع مايو كلينك الطبي.

غداء اليوم| أسهل طريقة لإعداد الأرز بالبيض المسلوق في المنزل

ومن عناصر هذا النظام الرئيسية تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، وفي الواقع يعد النظام الغذائي لداء السكري الخطة الغذائية الأفضل لمعظم الأشخاص، وإذا كنت مصاباً بالسكري أو مقدمات السكري، غالباً ما سيوصي طبيبك بأن تزور اختصاصي في التغذية لمساعدتك في وضع خطة لنمط غذائي صحي.

 وتساعدك الخطة في التحكم في سكر الدم (الجلوكوز)، والتحكم في وزنك والتحكم في عوامل خطر الإصابة بمرض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وعندما تفرط في تناول السعرات الحرارية والدهون، يخلق جسمك حالة من الارتفاع غير المستحب في جلوكوز الدم.

 وفي حال لم تُخضع الجلوكوز للفحص المستمر، يمكن أن يؤدي هذا إلى مشكلات خطيرة، مثل ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم (فرط سكر الدم) وإذا استمر هذا الارتفاع، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات على المدى البعيد، بما في ذلك ضمور الأعصاب والكبد والقلب.

وبالنسبة لمعظم المصابين بالسكري من النوع الثاني، يمكن أن يسهل إنقاص الوزن التحكم في جلوكوز الدم وأن يوفر مجموعة من المزايا الصحية الأخرى، إذا كنت تحتاج إلى إنقاص وزنك فإن اتباع حمية غذائية مخصصة للسكري يوفر طريقة منظمة ومغذية تمكنك من بلوغ هدفك بسلام.

نظام غذائي صحي لمرضى السكري:

وينصح الأطباء مرضى السكري بإتباع نظام غذائي يعتمد على الالياف الغذائية، والاسماك الدهنية والفواكه والخضروات، والحرص بالابتعاد عن تناول الأطعمة البقوليات مثل الفول والبازلاء، وتناول مشتقات الحليب القليلة الدسم، مثل الحليب والجبن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة