صورة موضوعية
صورة موضوعية


لماذا قد تؤدي مكملات الكالسيوم إلى نوبة قلبية؟

سارة شعبان

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 07:45 م

يمكن أن تصبح العادات الصحية مربكة عندما يحتمل أن يؤدي شيء من المفترض أن يساعد حالة طبية ما إلى إيذاء أخرى، كان هذا هو الحال فيما يتعلق بتناول مكملات الكالسيوم لتعزيز صحة العظام.


وحدد بعض الباحثين ارتباط محتمل بين تناول مكملات الكالسيوم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

في حين أن العديد من التحليلات قد حددت المخاطر المحتملة لتناول مكملات الكالسيوم ، خلص معظم الباحثين إلى أن مكملات الكالسيوم ليست ضارة.

أظهرت الدراسات المتعلقة بالكالسيوم وأمراض القلب نتائج متضاربة، حتى الباحثين يجدون صعوبة في الاتفاق على الآثار المحتملة للكالسيوم على أمراض القلب والأوعية الدموية.

في بعض الأحيان ، تكون النتائج المتضاربة بسبب الدراسات التي تستخدم معايير اختيار مختلفة، وهذا يعني أنهم قد يختلفون في كيفية دراستهم أو تعريفهم لأمراض القلب. على سبيل المثال ، تضمنت بعض الدراسات مرضى أبلغوا بأنفسهم عن نوباتهم القلبية ، ودراسات أخرى نظرت فقط في أولئك الذين حصلوا على تشخيص رسمي.

وكشفت دراسات سابقة ووجدت أن تناول الكالسيوم الغذائي الذي يتراوح بين 700 إلى 1000 ملليجرام يوميًا أو تناول مكمل 1000 ملليجرام يوميًا يزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية، وكانت النساء اللائي يتمتعن بصحة جيدة بعد انقطاع الطمث معرضات للخطر بشكل خاص.

ووجدت دراسات أخري أن تناول مكملات الكالسيوم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة لأسباب متعددة، ووجد الباحثون أيضًا أن النساء (وليس الرجال) اللائي تناولن مكملات الكالسيوم قللن من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب (الموت لأي سبب).

أجريت دراسة في 2019 على أكثر من 130.000 فرد لم يجدوا علاقة بين مكملات الكالسيوم والنوبات القلبية. ومع ذلك ، فإن مكملات الكالسيوم المقترنة بفيتامين (د) ساعدت في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ، خاصة لأولئك المعرضين بالفعل لخطر الإصابة.

يقر الباحثون أن هناك تحديات في ربط مكملات الكالسيوم بأمراض القلب أو مخاطر النوبات القلبية، ولم تتعلق العديد من الدراسات التي تمت مراجعتها بهذا الموضوع على وجه التحديد ، ولكنها نظرت بدلاً من ذلك في العادات الصحية المختلفة.


لماذا قد تؤدي مكملات الكالسيوم إلى نوبة قلبية؟


لم يحدد الباحثون كيف يمكن أن تزيد مكملات الكالسيوم من خطر الإصابة بأمراض القلب. هذا لا يعني أنه ليس لديهم بعض الأفكار لأسباب محتملة.

يمكن أن تزيد مكملات الكالسيوم عن طريق الفم من تركيزات الكالسيوم في الجسم لبعض الوقت، وحدد الباحثون سابقًا أن الأشخاص الذين لديهم ميل وراثي لارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

يمكن أن تزيد مستويات الكالسيوم المرتفعة من احتمالية تراكم التكلسات (رواسب الكالسيوم المتصلبة) على الأوعية الدموية، وتتسبب هذه التكلسات في عدم عمل الأوعية الدموية بشكل جيد ، حيث لا يمكن أن يتدفق الدم بسهولة.

يمكن أن يؤثر الكالسيوم الزائد على مدى تجلط الدم في الجسم.


يمكن أن تتراكم التكلسات في الأوعية الدموية في القلب على شكل "ترسبات" (ليست مثل تلك الموجودة على أسنانك ، ولكنها ضارة بالتأكيد). تُعد هذه اللويحة علامة مبكرة على الإصابة بأمراض القلب وتزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.


نقص كالسيوم الدم (القليل من الكالسيوم)يمكن أن يكون خطيرًا أيضًا، ويمكن أن تعاني من جميع أنواع الأعراض التي تشمل تقلصات العضلات ، والنوبات ، ومشاكل التنفس ، وصعوبة التفكير ، وزيادة مخاطر الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.


 

لماذا تناول مكملات الكالسيوم؟

الكالسيوم معدن موجود بشكل طبيعي في عظامك، ومع تقدمك في العمر ، يزداد خطر إصابتك بمرض ترقق العظام يسمى هشاشة العظام . إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم (حوالي700 إلى 1200 ملليجرام في اليوم) في نظامك الغذائي اليومي ، قد يوصي طبيبك بتناول مكملات الكالسيوم.

من الناحية المثالية ، يأمل الأطباء أن تؤدي زيادة الكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي إلى حدوث ذلك أقل عرضة للإصابة بالكسور(كسر العظام) من هشاشة العظام. ومع ذلك ، عندما ظهرت الأبحاث حول مكملات الكالسيوم ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ، تردد بعض الأطباء في التوصية بمكملات الكالسيوم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة