صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الكحول والكافيين الأبرز» .. 5 أطعمة ممنوعة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

سارة شعبان

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 09:26 م

يوفر حليب الأم معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، بينما يتم تنظيم تكوين حليب الأم بإحكام من قبل جسمك، فقد أظهرت الأبحاث أن ما تأكله له بعض التأثير على محتويات حليب الأم.

بشكل عام ، يُنصح النساء بتناول نظام غذائي متوازن ومتنوع. ومع ذلك ، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد ترغبين في الحد منها أثناء الرضاعة الطبيعية.

ووفقا لما ذكره موقع هيلث لاين، هناك 5 أطعمة يجب الحد منها أو تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية ، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية معرفة ما إذا كان نظامك الغذائي يؤثر على طفلك.

الأسماك عالية الزئبق 
تعتبر الأسماك مصدرًا رائعًا لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) - نوعان من أحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة لنمو الدماغ عند الرضع ، ومع ذلك يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى.

ومع ذلك ، يمكن أن تحتوي بعض الأسماك والمأكولات البحرية أيضًا على نسبة عالية من الزئبق ، وهو معدن يمكن أن يكون سامًا - خاصة عند الرضع والأطفال ، الذين يكونون أكثر حساسية للتسمم بالزئبق.

يمكن أن يؤثر التعرض الحاد لمستويات عالية من الزئبق بشكل دائم على الجهاز العصبي المركزي لطفلك. نتيجة لذلك ، قد يكون لديهم تأخير أو ضعف في المعرفة، والمهارات الحركية الدقيقة، وتطوير الكلام واللغة، والوعي البصري المكاني.

لذلك ، يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أثناء الرضاعة الطبيعية، لضمان تناول كمية كافية من أوميجا 3 مع تقليل مخاطر التسمم بالزئبق ، يُنصح الأمهات اللواتي يرضعن من الثدي بتجنب الأسماك عالية الزئبق واستهلاك 8-12 أوقية (225-340 جرامًا) من الأسماك منخفضة الزئبق أسبوعيًا.


 بعض المكملات العشبية
يعتبر استخدام الأعشاب والتوابل مثل الكمون أو الريحان لتتبيل الطعام آمنًا أثناء الرضاعة الطبيعية.

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالمكملات العشبية والشاي ، فهناك بعض المخاوف بشأن السلامة ، حيث يوجد نقص في البحث لدى النساء المرضعات.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن المكملات العشبية لا تنظمها إدارة الغذاء والدواء (FDA) في الولايات المتحدة ، فهناك أيضًا احتمال أن تكون هذه المكملات ملوثة بالمعادن الثقيلة التي يحتمل أن تكون خطرة.

بينما تحاول العديد من النساء استخدام المكملات الغذائية للمساعدة في زيادة إدرار الحليب ، إلا أن هناك أدلة عامة محدودة على فعاليتها ، حيث وجدت معظم الدراسات عدم وجود فرق في إنتاج حليب الثدي مقارنةً بالعلاج الوهمي.

 الكحول
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن الامتناع عن الكحول هو الخيار الأكثر أمانًا أثناء الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون تناول مشروب عرضي آمنًا ، طالما أنك حذر بشأن الكمية والتوقيت.

يعتمد مقدار الكحول الذي يمكن أن يحصل عليه طفلك من حليب الأم على كمية الكحول التي تتناولها ووقت تناوله، وتظهر الأبحاث أن كمية الكحول في حليب الأم تبلغ ذروتها بعد 30-60 دقيقة من آخر مشروب.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يبقى الكحول في نظامك لمدة تصل إلى 2-3 ساعات، وهذا لمشروب واحد فقط - فكلما زاد عدد الكحول لديك ، زادت المدة التي يمكن أن يستغرقها التخلص من نظامك.

نتيجة لذلك ، يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بقصر الكحول على مشروب واحد فقط يوميًا والانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد ذلك المشروب للرضاعة الطبيعية.

تبين أن المستويات العالية من استهلاك الكحول تقلل من إنتاج حليب الثدي بنسبة 20٪. 

علاوة على ذلك ، تم ربط تناول الكحول بشكل متكرر أثناء الرضاعة الطبيعية بزيادة خطر أنماط النوم المتقطعة ، وتأخر المهارات الحركية ، وحتى التأخر المعرفي في وقت لاحق من الحياة.

الكافيين
تعتبر القهوة والصودا والشاي والشوكولاتة مصادر شائعة للكافيين. وعندما تستهلكها ، يمكن أن ينتهي الأمر ببعض من هذا الكافيين في حليب الأم.

قد يكون هذا مشكلة ، لأن الأطفال يجدون صعوبة في الانهيار والتخلص من الكافيين. نتيجة لذلك ، يمكن أن تتراكم كميات كبيرة من الكافيين بمرور الوقت في نظام طفلك ، مما يسبب التهيج وصعوبة النوم.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) ، يُنصح الأمهات المرضعات بعدم تناول أكثر من 300 ملج من الكافيين يوميًا ، وهو ما يعادل فنجانين أو ثلاثة أكواب من القهوة.

نظرًا لأن مشروبات الطاقة غالبًا ما تحتوي على فيتامينات وأعشاب مضافة ، بالإضافة إلى كميات عالية من الكافيين ، يُنصح النساء المرضعات بتجنب هذه المنتجات ما لم يوافق على خلاف ذلك مقدم رعاية صحية موثوق به.

الأطعمة المصنعة للغاية
لتلبية المتطلبات الغذائية المتزايدة للرضاعة الطبيعية ، من المهم للغاية أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.

نظرًا لأن الأطعمة عالية المعالجة تحتوي بشكل عام على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية والسكريات المضافة ، ولكنها منخفضة الألياف والفيتامينات والمعادن ، فمن المستحسن الحد من تناولها قدر الإمكان.

اقترحت الأبحاث المبكرة أيضًا أن النظام الغذائي للأم أثناء الرضاعة الطبيعية قد يؤثر على النظام الغذائي لطفلها في وقت لاحق من الحياة.

على وجه التحديد ، وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن النكهات التي يتعرض لها الأطفال من خلال لبن الأم يمكن أن تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية أثناء نموهم.

لاحظت إحدى الدراسات أن الفئران التي ولدت لأمهات يتبعن نظامًا غذائيًا عاليًا للوجبات السريعة كانت أكثر ميلًا إلى تفضيل الأطعمة الغنية بالدهون والسكر أكثر من تلك التي اتبعت أمهاتها نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في البشر ، هناك قلق من أن التعرض المتكرر للأطعمة الدهنية والسكرية عند الرضيع قد يؤدي إلى عادات غذائية أقل صحية والسمنة مع تقدم الطفل في السن.

اقرأ أيضا | «بعيدا عن صرخات زوجتك».. اخلع حذاءك أمام المنزل حفاظا على أسرتك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة