الدكتور محمد رجائي يتحدث لمحررة بوابة أخبار اليوم
الدكتور محمد رجائي يتحدث لمحررة بوابة أخبار اليوم


لماذا أوقفت مصر استيراد القرود قبل 15 عاما؟.. خطة التكاثر الداخلي

سلمى خالد

الأربعاء، 08 يونيو 2022 - 04:42 م

لا تزال أصداء مرض جدري القرود تسيطر على السلطات الصحية في كثير من دول العالم، غير أن المفاجأة تتجسد في إجراءات اتخذتها حدائق الحيوان بمصر قبل 15 عاما كدرع وقائي لهذا المرض.. فما السر؟

 

الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لـ«حدائق الحيوان» أكد لبوابة أخبار اليوم، أن حديقة الحيوان في الجيزة آمنة تمامًا وخالية من مرض جدري القرود، موضحًا أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، اتخذت قرارًا بعدم استيراد قرود من الخارج منذ 15 عامًا.

 

وأضاف الدكتور رجائي: «القرود لها مشاكل كثيرة جدًا ونريد أن تكون قاصرة فقط على حدائق الحيوان في مصر، وسلالة القرود الموجودة داخل حديقة الحيوان خاصة بها وتتكاثر داخلها.. وهناك إجراء فحص يومي لتلك القرود».

 

وأضاف: «مرض جدري القرود لم يكن موجودا في العالم منذ فترة كبيرة، ولم تتم أي دراسات عليه لأنه لم يكن موجودا منذ سنوات، لكنه في الأصل يأتي من القوارض مثل الفئران والعرس، ولم يتواجد في مصر، وحدائق الحيوان خالية تمامًا من المرض».

 

اقرأ أيضًا| طبيب روسي يوضح الفرق بين جدري الماء و«القرود»

 

وأشار إلى أن كل طبيب في حدائق الحيوان يمر على النقطة الخاصة به بصورة يومية؛ لفحص الحيوانات إكلينيكيًا، مضيفًا: «نتلقى بلاغات حول المظاهر المرضية للحيوانات، وحديقة حيوان الجيزة تضع خطة وقاية وتحصينات للأمراض الوبائية تنفذ في توقيتاتها».

 

ولعل الفحص اليومي الذي تقوم به حديقة حيوان الجيزة يكون من خلال الأطباء فهناك طبيب لكل حيوان ولكل نقطة والذي يقوم بالفحص بصفة مستمرة ويلاحظ أي تغيرات أو مظاهر جديدة ويقوم بالتبليغ بها للتعامل معها، وفقا للدكتور محمد رجائي.

 

ولفت إلى وجود معمل في حديقة حيوان الجيزة لتحليل العينات بصفة منتظمة، مختتمًا: «الحديقة مفتوحة أمام كل الجهات، لو هناك شيء حول الإصابات نحن أول من سيعلن، لكن مصر خالية من المرض على المستوى البيطري والبشري».

 

واختتم حديثه بالإشارة إلى خطة تحصينات تنفذها حدائق الحيوان كل 3 شهور و6 شهور وسنة، ويتم خلالها وضع خطة وقاية تقوم بها الحديقة، ويتم أخذ عينات بطريقة منتظمة لحيوانات أو عشوائية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة