موقع بى بى سى يستعين بمقال للكاتب الصحفى وليد عبدالعزيز بعنوان «حرب الخبز العالمية»
موقع بى بى سى يستعين بمقال للكاتب الصحفى وليد عبدالعزيز بعنوان «حرب الخبز العالمية»


معركة الخبز.. حتما ستنتهى الحرب|

BBC تستعين بـ«الأخبار» وصحف عربية فى رصد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

وليد عبدالعزيز

الأربعاء، 08 يونيو 2022 - 07:01 م

وليد عبدالعزيز: مصر دولة يقودها زعيم يعرف جيدا كيفية التعامل مع المواقف الصعبة

تحت عنوان «هل يشهد العالم «حرب خبز» بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية؟»، نشر موقع «بى بى سى»، تقريرا، رصد خلاله تحذيرات أطلقتها منظمات أممية من أزمة مجاعة وحرب خبز قد تضرب العالم بسبب تداعيات الأزمة، وتناولتها صحف عربية ورقية وإلكترونية، واستعان التقرير بمقال نشر فى جريدة «الأخبار» للكاتب الصحفى وليد عبد العزيز، بعنوان «حرب الخبز العالمية».

وركز تقرير BBC على فقرة من مقال «الأخبار» والتى جاءت كالتالى: «من يتصدرون المشهد فى المعركة لم ولن يتأثروا بأزمة الغذاء.. أمريكا لديها ما يكفى من القمح والبترول.. ولذلك لم تفكر للحظة فى إنهاء الحرب.. ولكنها تعمل جاهدة على استمرارها لأطول فترة ممكنة.. وتقوم برصد المليارات كل يوم لتزويد أوكرانيا بالسلاح ليموت الجنود الأوكرانيون.. وتتوقف صادرات الحبوب.. ويدفع الفقراء فاتورة الحرب.. ويتحملوا موجة غلاء لم يشهدها العالم من قبل».

وفى تفاصيل المقال، أشار وليد عبدالعزيز، إلى أننا كدول عربية وأفريقية نمتلك كل مقومات القوة والحياة المستقرة.. ولكننا مازلنا نبحث عن صراعات داخلية تضعف من مواقفنا.. وتجعلنا تابعين لمن يتحكمون فى العالم.. فى الدول العربية والأفريقية نمتلك المال والبترول والأراضى الزراعية والكوادر البشرية والمياه والثروات الطبيعية الأخرى.. ومع ذلك دائما ما نتحدث عن الوحدة والتكامل الوهمى.. وفى النهاية نجد أنفسنا نقف فى طابور المستوردين.. ونتأثر بشدة بكل ما يحدث حولنا.

وأكد أن المتغيرات العالمية المنتظرة والنظام العالمى الجديد الذى سيحكم العالم بعد الحرب يتطلب من الجميع تغيير الفكر والمواقف، وقال: ليس مطلوباً منا أن نقف مع دول ضد دول أخرى.. ولكن المطلوب أن نقف مع أنفسنا ونخرج بدروس مستفادة من الحرب.. وأهمها أننا نفكر كيف نعتمد على أنفسنا ونبنى دولنا بالفكر والعلم والاستغلال الأمثل للإمكانيات.. بدلا من أن نكون من أكبر المستوردين لكل شىء.. وفى النهاية نجد أنفسنا على أبواب مجاعات.. لأن تجار الحروب قرروا وقف تصدير الحبوب والزيوت..

واختتم وليد عبدالعزيز مقاله قائلا: حتما ستنتهى الحرب وستظهر حقيقة من أشعلها.. وستخرج بعض الدول بمكاسب.. وسيظهر أغنياء الحروب بشكل جديد.. ولكن ستكون هناك خسائر كبيرة لدول عديدة.. لأنها اعتمدت على الغير ولم تفكر فى توظيف إمكانياتها لصالح شعوبها أولا وأخيرا.. أعتقد أننا فى مصر سنخرج من هذه الأزمة أقوى مما كنا قبلها.. لأننا دولة يقودها زعيم يعرف جيدا كيفية التعامل مع المواقف الصعبة.. بجانب أن الشعب المصرى العظيم قادر على تخطى الصعاب.. الجمهورية الجديدة ستكون جمهورية الاعتماد على النفس بقدر الإمكان.. لأننا تعلمنا جيدا من الدروس الماضية.. وسنتعلم أكثر من الأزمة الحالية.. وتحيا مصر.

وبحسب تقرير بى بى سى ألقى كتاب صحف عربية ورقية وإلكترونية باللوم على العقوبات الأمريكية-الغربية على روسيا فى التسبب بأزمة غذاء عالمية من خلال استخدام الحبوب كسلاح فى المعركة ضد موسكو.

إقرأ أيضاً|ألمانيا تخشى ظهور دباباتها على الأراضي الروسية

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة