صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لما قبل الحرب ..

جوتيرش: يجب عودة إنتاج أوكرانيا وروسيا من المواد الغذائية لوضعه الطبيعي

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 08 يونيو 2022 - 11:05 م

صرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، أن إنتاج أوكرانيا وروسيا من المواد الغذائية والمحاصيل ينبغي أن يعود لوضعه الطبيعي قبل الحرب، في حين طالبت رئيسة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، المؤسسات الدولية بتوفير الدعم للدول الفقيرة وإلا ستتعثر وتعجز عن توفير المواد الأولية لمواطنيها.

وأوضح جوتيرش، خلال مؤتمر صحفي في نيويورك بمناسبة المراجعة الثانية لمجموعة الاستجابة للأزمات، اليوم الأربعاء، "إنتاج أوكرانيا من الغذاء وكذلك محاصيل روسيا ومنتجاتها ينبغي أن يعود لوضعه قبل الحرب"، مشيرا إلى أنه طالب وكيله للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، ضمان التصدير الآمن والمستقر للمنتجات والمحاصيل الروسية عبر البحر الأسود، ووصول المواد الغذائية والأسمدة الضرورية للدول النامية، بما في ذلك في الصحراء الكبرى.

وتابع جوتيرش، "سيعمل مارتن غريفيث مع كل الأطراف لدفع ذلك، وأجرى مقابلات في موسكو وكييف وبروكسل"، موضحا، " "على أرض الواقع، هناك طريقة واحدة فقط لوقف سُحب العاصفة التي تتكدس في الأفق: يجب إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا. يجب وقف الموت والدمار."

وأضاف الأمين العام،" تدور أزمة الغذاء هذا العام حول عدم القدرة على الوصول. قد تدور في العام المقبل (أزمة) حول نقص في الطعام"، مشيرا إلى أنه بدون الأسمدة، نتيجة الحرب، سيمس النقص جميع المحاصيل الأساسية بما فيها الذرة والقمح والأرز، ما سيؤثر بشكل مدمر على مليارات الأشخاص في آسيا وأمريكا الجنوبية أيضا.

واستطرد جوتيرش، "غالبا ما تكون النساء والفتيات آخر من يأكل، وأول من يفوت وجبات الطعام مع انتشار نقص الغذاء".

كما حذر الأمين العام من أن ارتفاع أسعار الطاقة القياسية يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أفريقيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة