٨ سنوات في حكم السيسي
٨ سنوات في حكم السيسي


لخدمة 60 مليون مواطن

8 سنوات في حكم السيسي.. ارتفاع توصيل الغاز للمنازل إلى 13.5 مليون وحدة سكنية

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 09 يونيو 2022 - 05:26 م

أصدرت وزارة البترول والثروة المعدنية، تقريراً يبرز أهم إنجازات القطاع خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2022 منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث مشروعات إنتاج الزيت الخام تحقق أعلى المعدلات .


جاء ذلك، خلال تقرير صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية في 8 سنوات خلال الفترة يوليه 2014/ يونيه 2022 تحت عنوان "رؤية وانطلاقة جديدة لقطاع البترول والغاز والتعدين".


وأوضح التقرير الصادر من وزارة البترول والثروة المعدنية، أنه  في إطار دعم القيادة السياسية ومتابعتها المستمرة لمشروعات التوسع في استخدام الغاز الطبيعى للمنازل لتحقيق العدالة الاجتماعية خاصة للمحافظات والمناطق الأكثر احتياجاً وتخفيف العبء عن المواطنين فى الحصول على أسطوانة البوتاجاز وعن الموازنة العامة للدولة فى استيراد البوتاجاز، فقد تم تحقيق طفرة فى استخدام الغاز الطبيعى بديلاً عن البوتاجاز خلال الأعوام الثماني الماضية بما يكفل تعزيز الانتفاع بهذه الخدمة الحضارية التي تتيح وقوداً نظيفاً أقل في التكلفة والأعباء على المواطنين ، حيث كانت أهم النتائج مايلى: 

١- تم توصيل الغاز لحوالي 3ر7 مليون وحدة سكنية بما يمثل حوالى 54% من إجمالي عدد الوحدات التى تم توصيل الغاز الطبيعى لها منذ بدء نشاط توصيل الغاز في مصر عام 1981 (وذلك على مدار 41 عاماً) والبالغة حوالى 5ر13 مليون وحدة سكنية مما وفر الخدمة لأكثر من 60 مليون مواطن مما ساهم في توفير 20 مليار جنيه سنوياً من دعم البوتاجاز .


٢- يقدر عدد أسطوانات البوتاجاز التي تم إحلال الغاز الطبيعي محلها خلال الثمانى سنوات الماضية حوالى 132 مليون أسطوانة، الأمر الذى أدى إلى تخفيض الدعم الموجه للبوتاجاز.


٣- تم تحقيق أعلى معدل سنوي لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل خلال الأربع أعوام الماضية بمعدلات بلغت 2ر1 مليون وحدة سنوياً.. كما تم تنفيذ شبكات توزيع بلغت حوالى 3ر34 ألف كم خلال الـ 8 سنوات بالمقارنة بـ 8ر26 ألف كم شبكات توزيع منذ بدء النشاط وحتى عام 2014.


٤- إطلاق مبادرة وزارة البترول والثروة المعدنية للتقسيط الميسر لمساهمة العميل في تكلفة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بقسط شهرى 30 جنيها على 6 سنوات بدون فوائد وذلك بالنسبة للمناطق التي يصلها الغاز لأول مرة ولم يصلها من قبل مما ساهم في زيادة إقبال المواطنين على التعاقد .


وتنفيذاً لتوجهات الدولة باستخدام العدادات مسبوقة الدفع بكافة مرافق الدولة لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة ومنها عدادات الغاز فقد تم تركيب أكثر من مليون عداد مسبق الدفع.


 وجدير بالذكر أنه قد تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 307 مناطق جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة خلال الأربعة الأعوام الماضية.

اقرأ أيضا | 8 سنوات إنجازات الرئيس.. 12% تراجعًا باستهلاك البوتاجاز للتوسع بتوصيل الغاز للمنازل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة