صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


8 علاجات منزلية لتخفيف آلام ضرس العقل.. الصبار والقرنفل الأبرز

سارة شعبان

الجمعة، 10 يونيو 2022 - 05:20 م

ضرس العقل هي مجموعة ثالثة من الضروس في مؤخرة فمك، وفي سن ما بين17 و 25 عامًا ، تبدأ هذه الأسنان في التحرك لأعلى عبر عظم الفك في رحلتها لاختراق خط اللثة وتصبح جزءًا من آلية المضغ.

تسبب ضروس العقل أحيانًا الألم الشديد، لذلك قد يوصي جراح الفم أو طبيب الأسنان بإزالة ضروس العقل، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل الألم ، وذلك باستخدام العلاجات الطبيعية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.


غالبًا ما تتأثر ضروس العقل ، مما يعني أنها غير قادرة على دخول الفم تمامًا، وهم في بعض الأحيان غير قادرين على اختراق اللثة، ويقدر أن 70 % من الناس لديهم ضرس عقل واحد على الأقل متأثر، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

 

اقرأ ايضا:هل يمكن أن تساعدك تمارين الوجه على أن تكون أكثر شبابا؟

قد تشعر بالألم بسبب انحشار ضرس العقل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل أخرى ، مثل:

عدوى
التجاويف
البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة


يمكن للأسنان المتضررة أن تضر الأسنان المحيطة، ويعاني بعض الأشخاص من كيس حول ضرس العقل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن موقع ضرس العقل يعني صعوبة تنظيفها ، مما قد يساهم في سوء نظافة الفم .

 

شطف المياه المالحة
من أشهر العلاجات لألم الأسنان شطف الأسنان بالماء المالح .

ويقترح بحث جديد أن شطف اللثة بالماء الدافئ وكلوريد الصوديوم المذاب (الملح) يساعد على تعزيز صحة اللثة وقتل البكتيريا الضارة، ويمكن أن تؤذي أسنان الحكمة أحيانًا أسنانك الأخرى أو تخلق تكيسات عندما تنفجر من خلال اللثة. لذا ، فإن إبقاء فمك خاليًا من البكتيريا الضارة فكرة جيدة.

 

وخضع 47 شخصًا لجراحة اللثة ، ووجدوا أن شطف الماء المالح له تأثيرات مضادة للالتهابات مشابهة لمحلول الكلورهيكسيدين بنسبة 0.12٪ (المعروف أيضًا باسم Peridex).

 

النعناع
تحتوي أوراق النعناع على المنثول ، وهو مركب تبريد طبيعي، ومصدرللحصول على بعض التأثيرات المخففة للألم في مجموعة واسعة من التطبيقات، وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع على فعالية النعناع في علاج آلام ضرس العقل ، إلا أن هذا العلاج فعال بشكل آمن.

 

جرب نقع كرة قطنية في كمية صغيرة من مستخلص النعناع قبل وضعها على اللثة المؤلمة أو فرك الزيت مباشرة على أسنانك، ويمكن أيضًا استخدام شاي النعناع كغسول للفم بعد أن يبرد.

 

زيت القرنفل
يعتبر القرنفل علاجًا شائعًا لألم الأسنان ، وهو العنصر النشط في زيت القرنفل ، الأوجينول ، له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة.

 

يمكنك شراء زيت القرنفل الأساسي ، أو ببساطة غلي أربعة إلى ستة فصوص كاملة لصنع ماء القرنفل ، والذي يمكنك بعد ذلك تدليكه على لثتك المؤلمة.

بكميات كبيرة ، يمكن أن يسبب الأوجينول تسمم الكبد، لذلك احرص على عدم تناول الكثير من هذه المادة عند استخدامها لتخفيف آلام الأسنان.

 

العلاج بالبرودة والحرارة
يمكن أن يساعد وضع كيس ثلج على خديك في تقليل الالتهاب والتورم، وللبرودة أيضًا تأثير مخدر يمكن أن يقلل الألم، ويمكن أن يؤدي استخدام الحرارة اللطيفة إلى تعزيز الشفاء عن طريق تخفيف التوتر وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة.

 

يمكنك استخدام البرودة أو الحرارة اعتمادًا على ما يصلح لألمك، ويتناوب بعض الناس بين العلاجات الساخنة والباردة، ضعه ساخنًا أو باردًا على المنطقة لعدة دقائق في المرة ، عدة مرات في اليوم.

 

الصبار
الصبار مصدر لمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات، ومكن استخدامه لتهدئة وتقليل الالتهاب حول المنطقة التي تحاول ضروس العقل النمو فيها، كما أنه يساعد على شفاء اللثة إذا تعرضت للخدش أو الجرح أثناء نمو أسنانك.

 

يمكنك وضع جل الصبار النقي على اللثة ، وسوف يبرد المنطقة لتسكين الآلام بشكل مؤقت.

 

 زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي هو عامل مضاد للجراثم، وقد يساعد على قتل البكتيريا التي تتطور على الأسنان، قد يساعد تخفيف زيت شجرة الشاي بزيت جوز الهند ، وهو زيت ناقل ، وتطبيقه على اللثة الملتهبة في قتل البكتيريا الموجودة على خط اللثة.

 

المنثول
المنثول هومسكن طبيعي (مسكن للألم) ويجلب الإحساس بالبرودة لبشرتك عند لمسها، إذا كنت ترغب في استخدام المنثول كعلاج لألم ضروس العقل ، قم بتخفيف غسول الفم الذي يحتوي على الكحول ونكهة النعناع والمنثول قبل وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

 

الكركم
استخدم الكركم لعدة قرون كتوابل وعلاج طبيعي للعديد من الأمراض، وتمنح خصائص الكركم المسكنة والمضادة للالتهابات إمكانية استخدامه كعلاج لألم الأسنان.


 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة