بدء ماراثون اختيار 7 رؤساء جدد للجامعات الحكومية
بدء ماراثون اختيار 7 رؤساء جدد للجامعات الحكومية


بدء ماراثون اختيار 7 رؤساء جدد للجامعات الحكومية

رفعت فياض

الجمعة، 10 يونيو 2022 - 06:05 م

 بدأ ماراثون جديد وساخن جدا لاختيار 7 رؤساء جامعات حكومية جدد فى معركة يشترك فيها عشرات المرشحين لهذه الجامعات ليتم ترشيح المناسب منهم طبقا للإجراءات والقواعد المتبعة فى هذا الشأن ويصدر بشأنها فى النهاية القرار الجمهورى الذى سيحدد الفائز الأول بقيادة كل جامعة ليتسلم عمله بدءا من العام الجامعى الجديد.


وبدءا من غد الأحد ولمدة يومين ستبدأ لجنة اختيار المرشحين لرئاسة جامعتى الأقصر والمنوفية تلقى الطعون بالنسبة للمرشحين ليتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة الجامعة بعد النظر فى الطعون يوم الأربعاء 15 يونيو على أن يتم تسليم أوراق المتقدمين لأعضاء اللجنة المنوط بها اختيار أفضل المرشحين لقيادة كل جامعة من الجامعتين يوم الإثنين 20 يونيو الحالى وسيتم تحديد موعد المقابلات للقائمة النهائية من المرشحين لرئاسة هاتين الجامعتين بعد اجتماع لجنة البت وإعلان هذه القائمة النهائية وستكون جميع الاجتماعات والمقابلات بمبنى أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

وكانت لجنة اختيار القيادات الجامعية برئاسة د. منصور حسن والتى تضم فى عضويتها المرشحين من المجلس الأعلى للجامعات وهم: د. السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى الأسبق د. حسين مصطفى خالد وزير التعليم العالى الأسبق د. جمال حلمى السعيد رئيس جامعة بنها السابق واحتياطيا د. عبد الله بركات رئيس جامعة حلوان الأسبق. 


كما تضم فى عضويتها أيضا مرشحى وزير التعليم العالى وهم: د. مفيد شهاب وزير التعليم العالى الأسبق ود. هند حنفى رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق واحتياطيا د. سمير الصياد الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم جامعة حلوان ووزير الصناعة والتجارة الأسبق، كانت هذه اللجنة قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضى القوائم النهائية للمتقدمين لرئاسة خمس جامعات أخرى وهى جامعات: الزقازيق والمنصورة والمنيا وأسيوط ومدينة السادات.

وسيتم لاحقا تحديد موعد لمقابلة المرشحين من كل جامعة ليقدموا برامجهم وأفكارهم أمام هذه اللجنة ويتناول كل مرشح منهم كيفية إدارة الجامعة وتطويرها فى حالة تولى أى منهم رئاسة هذه الجامعة. 


وسيضاف إلى هذه اللجنة الرئيسية بعد ذلك عند لقاء المرشحين من كل جامعة ثلاثة أعضاء يرشحهم مجلس هذه الجامعة من بين رموزها ممن سبق لهم تقلد مناصب عامة أو إدارية ولهم الخبرة فى مجال التعليم الجامعى والإدارة، أما بالنسبة للجامعات التى لم يمض على إنشائها 20 عاما فيجوز لمجلس هذه الجامعة اختيار هؤلاء الأعضاء من الجامعات الأخرى. 


وأكد د. منصور حسن رئيس لجنة اختيار رؤساء الجامعات الجدد أن اللجنة قد آلت على نفسها أن تبذل قصارى جهدها لترشيح أفضل العناصر للجامعات الجديدة لتكون هذه العناصر علامة فارقة فى اختيار القيادات الجديدة للجامعات الحكومية.

وأن تكون قيادات قادرة بالفعل على النهوض بهذه الجامعات، وقادرة على إدارة المنظومة التعليمية بها باقتدار، وتتمتع بالقدرة على اتخاذ القرار، وأن يكون لها رؤية واضحة فى قيادة هذه الجامعة. 


وأضاف أنه سيتم تقييم كل مرشح لرئاسة أى جامعة من الجامعات المطلوب شغل منصب رئيس جديد لها من خلال عدة معايير تصل إجمالى درجاتها إلى 100 درجة منها درجات عن القدرات القيادية والإدارية للمرشح، ودرجات عن آليات تطوير التعليم، وأخرى عن مهارات الإتصال.

ودرجات عن القدرة على إدارة الأصول المالية والموارد البشرية، ودرجات عن القدرات البحثية للمرشح، وكذا درجات عن قدراته العامة، ومدى ارتباط الخطة المقدمة منه مع واقع الجامعة وإمكانية تطبيقها فى الفترة المحددة.. وتشمل هذه المعايير الآتى:
20 درجة على القدرات القيادية للمرشح وتشمل الكاريزما وحضور الشخصية والقدرة على خدمة الآخرين والقدرة على حل المشكلات، والرؤية، والقدرة على التغيير، والتركيز على النتائج والمسئولية المجتمعية، والتوازن النفسى، والعمل بروح الفريق، والمرونة، والتفويض والتمكين والإنابة. 


16 درجة على القدرات الإدارية وتشمل تولى مواقع إدارية أكاديمية متنوعة ولسنوات طويلة، القدرة على إحداث وتطوير مؤسسى فى إطار رئاسته للجامعة «حال سبق تقلده أحد هذه المناصب» أو مناصب إدارية أخرى، الإدارة العامة، إدارة الوقت وتحديد الأولويات، التخطيط الإستراتيجى، إدارة الاجتماعات. 


24 درجة على آليات تطوير التعليم وتشمل المشاركة فى ابتكار الآليات اللازمة لربط الجامعة بالصناعة وقضايا المجتمع المختلفة وتطوير وتحسين التعليم والتعلم وعلاقته باستراتيجية التعليم، وإكساب الطلاب المهارات المهنية المستهدفة، وإستحداث برامج بينية أو جديدة فى الدراسات العليا، وتشجيع الدرجات المهنية لتناسب سوق العمل، وتوفير البيئة اللازمة لإجراء أبحاث علمية وتطبيقية وتقوية الشراكة مع قطاع الصناعة، ووضع آليات لتمويل المؤسسة. 

8 درجات على مهارات الاتصال وإجادة اللغة، ومهارات العرض الفعال. 
8 درجات على القدرة على إدارة الأصول المالية والموارد البشرية بالتجديد فى مصادر الدخل وإدارة الموارد البشرية. 
8 درجات عن القدرات البحثية من مشاريع بحثية وبراءات الإختراع. 
8 درجات عن القدرات العامة فى معايير التطوير الذاتى المستمر «أبحاث جديدة فعاليات علمية قام بتنظيمها المظهر العام الأنشطة الاجتماعية. 
8 درجات عن مدى ارتباط الخطة المقدمة مع واقع الجامعة وإمكانية تطبيقها فى الفترة المحددة. 

وقد بلغ إجمالى عدد المرشحين النهائيين للجامعات الخمس 38 مرشحا. 

اقرأ أيضا | عبد الغفار: الجامعة العربية المفتوحة نموذجًا ناجحًا للاستثمار العربي المشترك في الإنسان

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة