أونكتاد
أونكتاد


أونكتاد: تدهور الاستثمار الأجنبي المباشر بسبب أزمات الغذاء والوقود

أخبار اليوم

الجمعة، 10 يونيو 2022 - 06:15 م

حذرت وكالة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» من الانخفاض المستمر والكبير للاستثمار الأجنبى المباشر فى العالم هذا العام بسبب أزمات الغذاء، والوقود الناجمة عن الحرب الروسية فى أوكرانيا..

وأوضحت الوكالة أن الاستثمار الأجنبى الدولى المباشر تعافى نسبيا وعاد إلى مستويات ما قبل الجائحة فى 2021، بحوالى 1.6 تريليون دولار، لكن من غير المرجح أن يستمر هذا التوجه فى 2022..

وتظهر البيانات الأولية فى الربع الأول من العام تراجع إعلان عن مشاريع استثمار فى الاقتصادات الناشئة بنسبة 21% حول العالم، فيما انخفضت الاندماجات والاستحواذات عبر الحدود 13%، وصفقات تمويل المشاريع الدولية بـ 4%..

ويقصد بالاستثمار فى الاقتصادات الناشئة، المشاريع التى تؤدى إلى إنشاء مرافق مادية جديدة تعتبر منتجة جزئياً، لأنها تخلق عادة فرص عمل. وتعتبر هذه المشاريع مؤشراً على اتجاهات الاستثمار الأجنبى المباشر فى المستقبل..

يأتى ذلك فيما حذر عدد من الخبراء الاوروبيين من مخاطر حدوث أزمة غذاء عالمية، على خلفية استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، أكبر منتجى الحبوب فى العالم..

وقالت أدريانا فيلول، أستاذة القانون الدولى بجامعة إشبيلية ومؤلفة كتب عن الجوع والأمن الغذائى إن هناك تأثيرا مباشرا للحرب فى أوكرانيا، حيث إنه وفقا للحسابات فإن هناك 13 مليون شخص إضافى فى العالم سيعانون من الجوع، لأن هناك نقصا 25 مليون طن من الحبوب فى الأسواق.

وحذرت من تفاقم المشكلة إذا استمرت الحرب مع استمرار تكاليف الإنتاج فى الارتفاع بسبب زيادة أسعار الطاقة والأسمدة..

كما حذرت الأمم المتحدة، من أن أزمة الغذاء الحالية التى تواجهها العديد من الدول نتيجة الحرب فى أوكرانيا قد تتحول إلى «كارثة» حقيقية فى عام 2023، داعية الحكومات إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنبها.

إقرأ أيضاً|أونكتاد: مصر تعد من بين الدول ذات الثقل الاقتصادي في إفريقيا

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة