هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

التلوث القاتل

أخبار اليوم

الجمعة، 10 يونيو 2022 - 08:30 م

هل تصدق أن تأثير التلوث على الصحة أقوى بكثير من تأثير الحروب والإرهاب والملاريا والإيدز والتدخين معا.. بل إن التلوث مسئول عن سدس الوفيات المبكرة فى العالم؟!

فى 2019، تسبب تلوث الهواء فى وفاة مبكرة لــ 6٫7 مليون شخص، وتلوث المياه فى 1٫4مليون وفاة، و900 ألف حالة تسمم بالرصاص، وفقا لدراسة حديثة بمجلة «لانسيت» الطبية.

وارتفعت الوفيات الناتجة عن التعرض للمعادن الثقيلة والكيماويات الزراعية وانبعاثات الوقود الأحفورى بنسبة ٦٦٪ منذ عام2000، وهذه العوامل تؤدى إلى أمراض خطيرة فى القلب والسرطان ومشكلات تنفسية أو اسهال حاد وتتركز الوفيات فى 92٪ من الدول الضعيفة والمتوسطة الدخل.

وينعكس التلوث بصورة أخرى على الانسان بسبب تأثيره السيئ على التنوع البيولوجى عبر التخلص من مخلفات المصانع والسفن مما يؤدى للقضاء على الكائنات البحرية ودوره فى التغيرات المناخية اذ أن ارتفاع درجات الحرارة يقضى على كثير من الكائنات، وبذلك يهدد الأمن الغذائى العالمى، فالأسماك تتيح 20٪ من البروتين الحيوانى لثلاثة مليارات نسمة وتوفر النباتات أكثر من 80٪ من النظام الغذائى البشري. كما أن فقدان التنوع البيولوجى يمكن أن يزيد من الأمراض حيوانية المنشأ التى تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

لابد أن يشارك المواطن فى مكافحة التلوث باحترامه للنظام البيئى ليساهم مع الدولة فى تحسين البيئة التى نعيش فيها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة