جانين آنييز
جانين آنييز


الحكم على الرئيسة البوليفية السابقة بالسجن 10 سنوات

أ ف ب

السبت، 11 يونيو 2022 - 09:59 ص

أصدرت محكمة في بوليفيا حكما بالسجن لمدة 10 سنوات على رئيسة البلاد السابقة جانين آنييز، وذلك بعد أكثر من عام على اعتقالها لإدانتها في مؤامرة، وصفها الكثيرون بأنها مزعومة، للإطاحة بمنافسها إيفو موراليس.
ونددت آنييز المحتجزة في الحبس الاحتياطي منذ مارس 2021 باستمرار ما تصفه بالاضطهاد السياسي.
ومن المقرر أن تقضي الزعيمة البوليفية السابقة 10 سنوات في سجن النساء في لاباز، حسبما أعلنت محكمة العقوبة الأولى بالعاصمة الإدارية.
وادينت آنييز "بمخالفة للدستور والتقصير في الواجبات"، بـ "عقوبة 10 سنوات" بسبب اتهامات وجهت لها عندما كانت عضوة في مجلس الشيوخ، قبل أن تصبح رئيسة، فيما طالب المدعون بالحكم عليها بالسجن 15 عاما.
وكانت الزعيمة السابقة قد أعلنت أنها ستستأنف على الحكم في حالة إدانتها قائلة: "لن نتوقف عند هذا الحد، سنمثل أمام القضاء الدولي".
في السياق ذاته، صدر حكم مماثل بالسجن 10 سنوات بحق القائد السابق للقوات المسلحة ويليام كاليمان والرئيس السابق للشرطة يوري كالديرون، وكلاهما هارب.
يشار إلى أن آنييز لا تزال تواجه قضية منفصلة بتهمة التحريض على الفتنة وتهما أخرى تتعلق بفترة ولايتها الرئاسية القصيرة.
اقرأ أيضًا:عناصر استراتيجية الدفاع الإيطالية للبحر المتوسط

وتولت أنيز منصب رئيسة بوليفيا بالوكالة في نوفمبر 2019 بعدما فر موراليس من البلاد إثر إعلانه الفوز بولاية رئاسية رابعة على التوالي، وسط احتجاجات واسعة واتهامات موجهة إليه بتزوير الانتخابات.

وقالت منظمة الدول الأمريكية حينذاك أنها عثرت على أدلة واضحة على حدوث تجاوزات في التصويت لصالح موراليس الذي تولى السلطة 14 عاما.

واستقالت شخصيات عديدة كان من المرجح أن تخلف موراليس (معظمهم من أعضاء حزبه "ماس") وفرّت من البلاد، ما ترك السلطة في أيدي أنيز التي كانت حينذاك نائبة رئيس مجلس الشيوخ.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة