كتب وملابس من جلود البشر
كتب وملابس من جلود البشر


حكايات| صناعة الموت.. كتب وملابس من جلود البشر

هناء حمدي

السبت، 11 يونيو 2022 - 02:51 م

محفظة جلدية يتجاوز سعرها الـ14 الف دولار وحذاء جلدي يبلغ قيمته 27 الف دولار تلك هي متوسط الاسعار لمنتجات جلدية معروضة للبيع على أحد المواقع والتي نظن انك توصلت إليها عن طريق بحث خاطىء فقبل أن تسأل عن هوية من يتمكن من شراء هذه المنتجات يجب أن تعلم انك دخلت في وكر صناعة الموت.

منتجات جلدية تبدو تقليدية لا يوجد ما هو مميز فيها فليس لديها تاريخ طويل يتم من خلاله إدراجها في قائمة القطع النادرة التاريخية ولا صاحبة تصميم مميز يحمل اسم أحد أشهر مصممي الأزياء حتى أنه لا يدخل فيها قطع من الذهب أو الالماس ليكون السؤال الأكثر منطقية في هذا التوقيت عن السر وراء ارتفاع أسعارها.

ليكمن حل اللغز في كلمتين " نوعية الجلد" صحيح أن نوعية الجلد تلعب دور في تحديد سعر المنتجات الداخلة في صناعتها ولكن هل يمكن أن يصل سعر محفظة إلى 14 الف دولار؟.. بالتأكيد يمكن أن يصل سعرها لهذا المبلغ حتى يمكن أن يتجاوزه في بعض الأحيان فالجلد المستخدم ليس طبيعي فقط وإنما يعد أفضل أنواع الجلود صاحبة الجودة فهو جلد بشري تم انتقائه بعناية فائقة وكونك أصبحت تعلم السر فاهلا بك في عالم صناعة الموت.

قد تكون على معرفة بجزء من هذا العالم من خلال افلام الرعب وقصص السفاحين والقتلة المتسلسلين الذي اتخذوا من جلود ضحاياهم أساس في صناعة ملابسهم وديكور منازلهم ولعل أشهرهم " ايد جين" صاحب التاريخ الطويل في استخدام جلود ضحاياه ولكن تظل هذه المعرفة سطحية ولفهم تفاصيل هذا العالم عليك الرجوع إلى القرن الـ19.

حيث انتشرت هذه الصناعة بشكل كبير في هذا التوقيت ولكن لم يكن استخدام جلود البشر في صناعة الملابس وإنما في تجليد الكتب فالكتاب المغلف بالجلد البشري هو صاحب الرواية الاصعب والاكثر إثارة وهو ما كشفته مؤخرا جامعة هارفارد الأمريكية حينما أعلن العاملون في الجامعة أن كتاب " أقدار الروح" للأديب الفرنسي " أرسين أوساي" غلافه مصنوع من جلد بشري يعود إلى امرأة مريضة مجهولة الهوية ماتت لأسباب طبيعية بحسب موقع " BBC".

ففي منتصف الثمانينيات من القرن الـ19 أهدى الاديب الفرنسي الكتاب لصديقه الطبيب " لودوفيك بولاند" والذي قرر تغليف الكتاب بهذه الطريقة غير الاعتيادية مستخدما الجلد البشري ولم يكن هذا الكتاب هو الوحيد الذي تم الكشف عن طبيعة تغليفه بهذه الطريقة فهناك كتاب آخر يحمل من القصص أكثرها تشويقا.

فهذا الكتاب والذي تم صنع غلافه من جلد أول رجل تم إعدامه في سجن " بريستول" ببريطانيا يحمل بين طياته قصة جلد صاحبه وكواليس محاكمته واعدامه حيث تم الحكم على " جون هوروود" وهو في عمر الـ 18 عام 1821 بالإعدام نتيجة إدانته بقتل " إليزا بالسوم" حبه الكبير.

والذي تحول إلى هوس وصل إلى حد تهديدها بالقتل ومن ثم قتلها عن طريق ضربها بحجرة كبيرة وتوفت متأثرة بجراحها في المستشفى ليتم الحكم على جون بالاعدام وبعد إعدامه قام الجراح " ريتشارد سميث" باستخدام جثته في محاضرة عامة في مستشفى بريستول الملكي.

ومنها قرر أن يستخدم جلد جون لتغليف كتاب يحمل مجموعة من وثائق القضية كما أضاف بعض الزخرفة على الغلاف مستخدما فيها عظام جون وكتب بالحروف اللاتينية "جلد جون هوروود الحقيقي" ليعرض الكتاب في متحف "إم شيد" في بريستول ليكون الأكثر شعبية.

ومع تقدم الزمن انتهى هذا الاستخدام للجلد البشري لتظن أن التطور والتقدم اثبت رحمته ولكن على عكس المتوقع ازداد الأمر توحشا ليتم استخدام الجلد البشري في إنتاج منتجات اخرى كالملابس والأحذية والاكسسوارات والحقائب لتكتشف أن هناك موقع متخصص في بيع هذه المنتجات مؤكدا أن الجلود البشرية المستخدمة هي الافضل على الإطلاق وتم اختيارها بعناية فائقة بحسب موقع "eiken".

وفخرا بمدى جودة الجلود المستخدمة ذكر الموقع المتخصص في بيع المنتجات الجلدية البشرية "humanleather" أن جميع منتجاته مصنوعة من جلود بشرية رطبة بنسبة 100% ولذلك ارتفع سعر منتجاته ليصل سعر الحذاء إلى 27 الف دولار والمحفظة بلغ سعرها 14 الف دولار ورغم ارتفاع الأسعار إلا أنه تم الإعلان عبر الموقع أن الطلبات كثيرة تغطي ارباح 7 سنوات قادمة وطالب الموقع عملائه المميزين بالانتظار لحين إشعار آخر لاستقبال الطلبات الجديدة بحسب موقع " daily dot".

وعرف الموقع نفسه أنه متخصص في تقديم منتجات حصرية للعملاء المميزين مصنوعة من أجود أنواع الجلود المعروفة وهي الجلود البشرية والتي تم تصنيعها من قبل حرفيين يمتليكون سنوات خبرة طويلة في التعامل مع هذه الجلود.

وذكر أن الشركة تحصل على الجلود من متبرعين فور وفاتهم حيث يورث المتبرع جلده قبل أن يموت لاحبائه الذين يتم مكافأتهم بسخاء للحصول على هذا الجلد البشري مؤكدين على أنه لا يتم قبول جميع أنواع الجلود فما يتم الاحتفاظ به هي الجلود عالية الجودة.

ورغم ارتفاع معدل الطلبات على الموقع إلا أنه تم إغلاقه فجأة منذ سنوات قليلة مع التأكيد على العودة من جديد ولكن يكفي أن تقوم بالبحث عن " human leather" لتكتشف الموزعين واذا كنت تظن أن هذا الموقع هو الصدمة الكبرى فالقصة مازالت مستمرة.

مع مصمم الازياء " أرنولد بوترا" والذي أعلن عبر صفحته على انستجرام عن أحدث تصميماته حقيبة يد مصنوعة من عمود فقري بشري يرجح أنه طفل بحسب موقع " insider".

ففي عام 2016 أعلن أرنولد عن أحدث تصميماتها عبر صفحته على انستجرام حقيبة يد مميزة كونها قطعة واحدة بقيمة 5000 آلاف دولار ولكن ما يميزها أكثر كونها مصنوعة من جلد لسان التمساح وعمود فقري بشري لتكون أذرع لحمل الحقيبة.

وعلى الرغم من أن أرنولد اشتهر بتصميماته وأزياءه الغريبة الخارجة عن المألوف إلا أن الصدمة كانت في إعلانه عن استخدامه عمود فقري بشري في صنع الحقيبة وتوقع الخبراء أنه يعود لطفل وبعد تساؤلات حول كيفية الحصول عليه أعلن أرنولد أنه حصل على العمود الفقري البشري من مصادر أخلاقية من خلال الفائض الطبي في كندا.

مؤكدا بحسب تصريحاته لموقع " insider " إنه يمكن شراء العظام من الشركات المرخصة التي تتلقى عينات بشرية يتم التبرع بها للأدوية وبيعها أحيانا كفائض مشيرا إلى إن الحقيبة جزء من مجموعة غير مكتملة تشتمل على مواد مماثلة غير مسبوقة في صناعة الملابس لتكون تلك الاجابة هي نهاية قصة صناعة الموت.

اقرا أيضا

ليلة طرد تحية كاريوكا بـ«الشبشب والجلابية‬».. أزمة حلاوة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة