الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي


خاص|«التعليم» تنفي تدني نسبة النجاح في نتيجة اولي وثانية ثانوي

فاتن زكريا

السبت، 11 يونيو 2022 - 04:09 م


نفي الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ما يتردد حول تدني نسبة النجاح في نتيجة الصفين الاول والثاني الثانوي العام ، وان هذا السبب وراء تحويل النتيجة من درجات لتقديرات .
واكد وزير التعليم ، في تصريحه الخاص لبوابة اخبار اليوم ، ان كل ما يثار مجرد اعتقادات خاطئة لا اساس لها من الصحة ، لافتا الي ان اعلان النتيجة في صورة تقديرات تعليمات منصوص عليها في كتاب دوري بتاريخ ١٣ يناير الماضي ، ولا يوجد تعليمات جديدة وانما نسير وفق ما تم التوجيه به منذ البداية.

واضاف وزير التعليم ، قائلا ، " لا أرى لماذا نبذل كل هذا الوقت في امور مثل هذه خصوصا انها سنوات نقل والمهم بها هو الانتقال الى المرحلة الاعلى" .

وكان قد اجتاح حالة من الغضب بين اولياء امور طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي العام بعدما حذفت المدارس الثانوية نتيجة الطلاب بعد اظهارها ، حيث قامت بالمدارس بحذف النتيجة من علي موقعها الرسمية بعدما قامت باعلانها ، حيث قامت مدرسة الخانكة الثانوية بنين ، بحذف نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي من صفحتها ، وكتبت على صفحتها رسالة : " ابنائنا الطلاب نتيجة الصف الأول والثاني الثانوي موجودة بالمدرسة" .
وتفاعل اولياء امور طلاب المدرسة ، معبرين عن غضبهم ، حيث قالوا " كان من الاول بدل ما احرجتم الطلاب " ، وهناك من تساءل ،" هي النتيجة درجات والا تقديرات " .

من جانبها قالت مدرسة الخانكة الثانوية بنين ، عبر صفحتها الرسمية في تنوية لطلاب المدرسة واولياء الامور ،ان حذف نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي من صفحة المدرسة ، سببه أن هذه المدارس أعلنت النتيجة للطلاب بالدرجات و ليس التقديرات .

وقالت مدرسة الخانكة الثانوية بنين ،في تنويها للطلاب واولياء الامور ، نصا ، " ان النتيجة سليمة ١٠٠٪ ، غير أن الإدارة التعليمية عوزاها بالتقديرات ، غير أن الدرجات كشفت مستوى الطالب لولي الأمر ، أرجو اللي عاوز يستفسر عن مستوى أبنه يجي المدرسة و يشوف مستوى أبنه بالدرجات في الترمين و لآخر يحكم على مستوى أبنه ، ويشوف النتيجة صح أم خطأ" .

من جهتها ، كشفت مصادر بالمديريات التعليمية ،ان السبب فيما حدث من اظهار بعض المدارس النتيجة بالدرجات وليس بالتقديرات يرجع الي تنفيذهم لما صرح به الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم على حسابه الرسمي على فيس بوك يوم 10 مايو 2022م ، والذي جاء نصه ،" نتيجة امتحانات الترم الثاني للصفين الاول والثاني الثانوي سوف تكون بدرجات لان كل ترم يمثل 50% من الدرجة النهائية ولن تكون اجتياز او عدم اجتياز كما اجتهد البعض" ، دون الالتزام بما جاء بالكتاب الدوري للوزارة والذي صدر في يناير الماضي ، والذي نص على ان يتم تشكيل لجنة من معلمي المواد لتقدير أوراق الإجابة بكل مدرسة ، لتعلن نتيجة الطالب في صورة تقديرات كالتالي، ( من 85 : 100 ممتاز،ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا ، و من من 50 لأقل من 65 جيد ، وأقل من 50 ضعيف)

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة