عروض من  مسرحيات موسم الصيف
عروض من مسرحيات موسم الصيف


أخيرًا .. عودة الحياة لـ«مسرح الدولة» بـ مسرحية «هاملت بالمقلوب»

آخر ساعة

السبت، 11 يونيو 2022 - 05:04 م

محمد خضير

حالة من النشاط الفنى تشهدها مسارح الدولة خلال موسم الصيف حيث ينافس البيت الفنى للمسرح نفسه بمجموعة من العروض المسرحية المتنوعة للشباب وكبار النجوم ما بين العروض الكوميدية والاستعراضية والمأخوذة عن أعمال أدبية وسينمائية.

 

وفيما يخص عودة بعض العروض بعد توقفها قال الفنان محسن منصور، مدير فرقة المسرح الحديث بالبيت الفنى للمسرح، إن العرض المسرحى هاملت بالمقلوب من إنتاج الفرقة استأنف عروضه من جديد على خشبة مسرح السلام، وذلك بعد تحقيقه نجاحا كبيرا عقب افتتاحه فى شهر مارس الماضى، حيث نال إشادات نقدية كبيرة من المتخصصين وغير المتخصصين من مصر وخارجها، بجانب النجاح الجماهيرى الكبير الذى حققه الموسم الأول فى عدد الحضور. 

ويقول مازن الغرباوى، مخرج العرض، إن من ضمن نجاحات العرض إقراره عددا من الجامعات والمعاهد المتخصصة، لمواد يقوم بتدريسها أساتذة كبار لهم كل التقدير والاحترام.

 

وقال الفنان سامح مجاهد، مدير فرقة مسرح الغد بالبيت الفنى للمسرح، إن الفرقة تستعد لافتتاح العرض المسرحى اصانع البهجة.. عسل وطحينة وجنان فى جنانب إعداد وإخراج ناصر عبد المنعم، ويقول المخرج ناصر عبد المنعم، مخرج العرض، إنه يتناول مسيرة وأعمال نجيب الريحانى من خلال عمله مع الكاتب بديع خيرى.

 

وافتتح الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح مؤخرًا، العرض المسرحى الجديد اكاليجولاب، وهو من إنتاج فرقة مسرح الشباب بالبيت الفنى للمسرح بقيادة الفنان سامح بسيونى، تدور أحداث العرض المسرحى اكاليجولاب حول الإمبراطور كيوس والشهير بكاليجولا وهو يعد من أشهر الأباطرة فى التاريخ، ورغبته فى تغيير الواقع وفى الحصول على القمر، العرض رائعة ألبير كامو وإعداد وإخراج محمد عز الدين.

 

كما افتتح المخرج عادل حسان مدير فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفنى للمسرح العرض الجديد االحب فى زمن الكوليراب من إنتاج الفرقة، حيث يقدم العرض على مسرح الطليعة بقاعة زكى طليمات، لمدة ١٥ ليلة متواصلة فى تمام الثامنة والنصف مساء، والعمل عن الراوية الشهيرة لجارسيا ماركيز، وهى أحد روائع الأدب العالمى، ويتم تقديمها فى رؤية مسرحية جديدة كتبها مينا بباوى وإخراج السعيد منسى.

 

العرض المسرحى الجديد االحفيدب من إنتاج فرقة المسرح القومى بقيادة الفنان إيهاب فهمى، عن رواية الأديب الكبير عبدالحميد جودة السحار، والعرض يناقش قضية الأسرة المصرية فى إطار كوميدى اجتماعى، حيث يتناول الأسرة المصرية التى تتحكم فيها العادات والتقاليد دون الوعى للتأثير التى تتركه فى الأولاد من أبعاد نفسية مرهقة، من خلال لعبة درامية مختلفة بتتابع درامى غير تقليدى يستخدم كوميديا الموقف.

وقال الفنان محمد مرسى، مدير فرقة مسرح الإسكندرية بالبيت الفنى للمسرح، إن العرض المسرحى السه فاكرب إنتاج الفرقة تقرر عرضه لمدة ٦ ليالٍ أخرى على مسرح ليسيه الحرية بالشاطبى فى تمام الساعة الثامنة مساء، وهو من العروض المسرحية التى أنتجت ضمن مبادرة االمؤلف مصرىب التى أطلقها البيت الفنى للمسرح بقيادة الفنان إسماعيل مختار، التى تقيمها فرقة مسرح الإسكندرية تحت إدارة المخرج محمد مرسى وذلك لتنشيط الحركة المسرحية وتحفيز الشباب على الإبداع. 

 

لسه فاكر تدور أحداثه حول رجل يخرج من السجن بعد ذلك يقرر أن يسترجع ذكرياته وحكايته مع الفتيات فى إطار إنسانى، وما مر به من مرحلة الابتدائية حتى دخوله السجن، العرض إنسانى رومانسى فى إطار كوميدى ساخر، تأليف محمد مرسى، وإخراج سامح الحضرى. 

 

أما العرض المسرحى الجديد ١٠١ عزل، فهو من إنتاج فرقة مسرح التجوال بالبيت الفنى للمسرح، وذلك على مسرح متروبول بالعتبة، ويقول الفنان محمد الشرقاوى، مدير الفرقة، إن العرض هو أول إنتاج للفرقة منذ تحولها من شعبة إلى فرقة، العرض يتناول بطولات الجيش الأبيض من الأطباء والتمريض وفرق عمل المستشفيات خلال الفترة الماضية، وكيف نجوا بالوطن من أزمة الجائحة التى عصفت بالعالم، العمل من تأليف على عبد القوى الغلبان، وإخراج محمد درويش.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة