د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم
د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم


«التعليم»: الانتهاء من مناهج 6 سنوات دراسية من سلسلة «القيم واحترام الآخر»

فاتن زكريا

الأحد، 12 يونيو 2022 - 09:12 ص

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم والتعليم الفني، أنه تم الانتهاء إعداد مناهج 6 سنوات دراسية من سلسلة القيم واحترام الآخر.

وقال وزير التعليم، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، نصا، عن القيم واحترام الآخر في المناهج المصرية الجديدة من أجل بناء جيل مصري يمتلك مهارات حقيقية بمقاييس عالمية نسابق الزمن لاستكمال نظام التعليم الجديد والذي يصل إلى محطة الصف الخامس الابتدائي في سبتمبر القادم وكذلك نسعى لجيل يمتلك المهارة ويحترم الآخر ولديه ايضا حصيلة من القيم والاخلاقيات وفخور بهويته المصرية والعربية.

وأضاف وزير التعليم، لذلك تم الانتهاء من إعداد مناهج ٦ سنوات دراسية من سلسلة "القيم واحترام الآخر" كما نرى في الأغلفة المرفقة.

يذكر أن مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، أعلنت اعتماد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة و أشرف سلومه مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، درجة القبول بالصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي ٢٠٢٢_٢٠٢٣بحد أدنى ٢٢٠ درجة، و١٤٠ درجة للخاص عربي وفصول الخدمات والمنازل.

وأشارت المديرية، الي أن يتم تقديم ملفات القبول بالصف الأول الثانوي عقب الإنتهاء من امتحانات الثانوية العامة.

وكان قد اكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص، أن اعلان نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي العام في صورة تقديرات تعليمات منصوص عليها في كتاب دوري بتاريخ ١٣ يناير الماضي، ولا يوجد تعليمات جديدة وانما نسير وفق ما تم التوجيه به منذ البداية.

وقال وزير التعليم، "لا أرى لماذا نبذل كل هذا الوقت في أمور مثل هذه خصوصا أنها سنوات نقل والمهم بها هو الانتقال إلى المرحلة الأعلى".

وكان قد اجتاح حالة من الغضب بين اولياء امور طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي العام بعدما حذفت المدارس الثانوية نتيجة الطلاب بعد اظهارها ، حيث قامت بالمدارس بحذف النتيجة من علي موقعها الرسمية بعدما قامت باعلانها ، حيث قامت مدرسة الخانكة الثانوية بنين ، بحذف نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي من صفحتها ، وكتبت على صفحتها رسالة : " ابنائنا الطلاب نتيجة الصف الأول والثاني الثانوي موجودة بالمدرسة".

وتفاعل اولياء امور طلاب المدرسة ، معبرين عن غضبهم ، حيث قالوا " كان من الاول بدل ما احرجته الطلاب امام زميلهم " ، وهناك من تساءل ،" هي النتيجة درجات والا تقديرات ".

من جانبها قالت مدرسة الخانكة الثانوية بنين ، عبر صفحتها الرسمية في تنوية لطلاب المدرسة واولياء الامور ،ان حذف نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي من صفحة المدرسة ، سببه أن هذه المدارس أعلنت النتيجة للطلاب بالدرجات و ليس التقديرات .

وقالت مدرسة الخانكة الثانوية بنين ،في تنويها للطلاب واولياء الامور ، نصا ، " ان النتيجة سليمة ١٠٠٪ ، غير أن الإدارة التعليمية عوزاها بالتقديرات ، غير أن الدرجات كشفت مستوى الطالب لولي الأمر ، أرجو اللي عاوز يستفسر عن مستوى أبنه يجي المدرسة و يشوف مستوى أبنه بالدرجات في الترمين و لآخر يحكم على مستوى أبنه ، ويشوف النتيجة صح أم خطأ" .

من جهتها، كشفت مصادر بالمديريات التعليمية ،ان السبب فيما حدث من اظهار بعض المدارس النتيجة بالدرجات وليس بالتقديرات يرجع الي تنفيذهم لما صرح به الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم على حسابه الرسمي على فيس بوك يوم 10 مايو 2022م ، والذي جاء نصه ،" نتيجة امتحانات الترم الثاني للصفين الاول والثاني الثانوي سوف تكون بدرجات لان كل ترم يمثل 50% من الدرجة النهائية ولن تكون اجتياز او عدم اجتياز كما اجتهد البعض" ، دون الالتزام بما جاء بالكتاب الدوري للوزارة والذي صدر في يناير الماضي ، والذي نص على ان يتم تشكيل لجنة من معلمي المواد لتقدير أوراق الإجابة بكل مدرسة ، لتعلن نتيجة الطالب في صورة تقديرات كالتالي، ( من 85 : 100 ممتاز،ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا ، و من من 50 لأقل من 65 جيد ، وأقل من 50 ضعيف).

اقرأ أيضا : «إشادات دولية بالتجربة المصرية فى المحتوى المعرفى والرقمى»

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة