صورة أرشيفية صورة أرشيفية

وداعًا سيارات البنزين.. الاتحاد الأوروبي يصوّت لحظر المبيعات الجديدة في 2035

عواد شكشك الأحد، 12 يونيو 2022 - 10:24 ص

صوّت المشرعون الأوروبيون على حظر بيع السيارات والشاحنات الصغيرة التي تعمل بالديزل والبنزين في الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من عام 2035، وهو ما يمثل حدث هام لتحقيق الأهداف الخضراء الطموحة للمنطقة حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.

وصوّت 339 عضوًا في البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء الماضي لصالح الخطط التي اقترحتها المفوضية الأوروبية، وكان هناك 249 صوتا ضد الاقتراح، بينما امتنع 24 نائبا عن التصويت.

اقرأ أيضا :«رابطة تجار السيارات»: بيع السيارات في المرتبة الثانية بعد دخل قناة السويس

ويأخذ الاتحاد الأوروبي خطوة أقرب إلى هدفه المتمثل في خفض الانبعاثات من سيارات الركاب الجديدة والمركبات التجارية الخفيفة بنسبة 100% في عام 2035، مقارنة بعام 2021، وبحلول عام 2030 يكون الهدف هو خفض الانبعاثات بنسبة 50% للشاحنات الصغيرة و 55% من أجل سيارات.

وقالت المفوضية في وقت سابق إن سيارات الركاب والشاحنات الصغيرة مسؤولة عن ما يقرب من 12% و2.5% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الاتحاد الأوروبي.

وفي غضون ذلك، تريد المملكة المتحدة وقف بيع السيارات والشاحنات الصغيرة التي تعمل بالديزل والبنزين بحلول عام 2030.

ومن جانبها، قالت الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات إنها "قلقة من أن أعضاء البرلمان الأوروبي صوتوا لتحديد هدف ثاني أكسيد الكربون بنسبة 100% لعام 2035".

وقال أوليفر زيبس، رئيس الرابطة والمدير التنفيذي لشركة BMW، "إن صناعة السيارات في خضم دفعة واسعة للسيارات الكهربائية، مع وصول الموديلات الجديدة، لكن نظرًا للتقلب وعدم اليقين اللذين نمر بهما عالميًا يومًا بعد يوم، فإن أي تخطيط طويل الأجل يتجاوز هذا العقد هو سابق لأوانه في هذه المرحلة المبكرة، لذلك هناك حاجة إلى مراجعة شفافة في منتصف الطريق من أجل تحديد أهداف ما بعد عام 2030."

قال الاتحاد الأوروبي إنه يريد أن يكون محايدًا للكربون بحلول عام 2050، وعلى المدى المتوسط، كما يريد خفض صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% على الأقل بحلول عام 2030.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة