صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعاون مصرى فرنسي استعدادا لاستضافة وتنظيم مؤتمر تغير المناخ

مرفت حسين

الأحد، 12 يونيو 2022 - 10:47 ص

أوضحت ممثلة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) أنها تتعاون مع الحكومة المصرية في استعداد مصر لاستضافة وتنظيم مؤتمر تغير المناخ COP27 والمقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر القادم ، وأيضا فى عدد من المجالات والملفات الهامة مثل التكيف وإدارة المياة، مضيفة أنه لدينا هيئة تحمل اسم التكيف والتي تعمل على تحديد الاستراتيجيات طويلة المدى في مجال التكيف وخطط العمل والمشروعات الاسترشادية.

حيث قامت وزارة البيئة بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية فى مصر٢٠٥٠، والتي تتضمن أهداف التخفيف والتكيف وتمويل المناخ والتكنولوجيا، وأنه فيما يخص المساهمات المحددة وطنيا تم العمل على تحديث تلك المساهمات وتم فيها التركيز على قطاعي النقل والطاقة وجاري الانتهاء من تدقيق البيانات من الوزارات المعنية.

وأنه فيما يخص التخفيف والتكيف مع آثار تغير المناخ سيتم التركيز على التكيف في هذه المساهمات المحددة وطنيا لتحديد عدد من المشروعات والأولويات التى نرغب في التركيز عليها حتى عام ٢٠٣٠، وبالأخص التركيز على زيادة حصة الطاقة المتجددة في توليد الطاقة حيث تم البدأ فى برنامج  بالتعاون بين وزارة البيئة والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية (EBRd) وبعض شركاء التنمية من القطاع الخاص. 

كما تقوم مصر  بالتركيز على التحول الاخضر وربط المناخ بالخطط الاقتصادية والتركيز على الإقتصاد الأخضر في مجال الزراعة والتوسع في تحلية مياه البحر وتوليد الطاقة الشمسية وسبل دمج القطاع الخاص في استثمارات في هذا المجال. 

ولدى مصر خطة عمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيما يخص الزراعة واستخدامات الأراضي، مضيفة أنه يمكن التعاون الثنائي مع الوكالة لتقديم الدعم الفني وتطوير خطة عمل في مجال المحاصيل التي تتحمل درجات الحرارة والمحاصيل المستدامة بالتعاون بين وزارة البيئة ووزراة الزراعة وطرح هذه المشروعات للاستثمار من خلال القطاع الخاص .

اقرأ أيضا : «وزيرا البيئة والاتصالات يناقشان استعدادات استضافة قمة التغير المناخي القادمة»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة